الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

التهابات الفطريات القاتلة تكتسب مناعة ضد العقاقير

التهابات الفطريات القاتلة تكتسب مناعة ضد العقاقير
نُشر في: الأحد 28 أغسطس 2016 | 08:08 م
A+ A A-
0
المسار - الترجمة

حذر العلماء من خطر التهابات الفطريات القاتلة التي اكتسبت مناعة ضد عدد كبير من العقاقير المستخدمة لعلاجها، مشيرين إلى أن أكثر من مليون شخص يموتون سنوياً بسبب المرض، مرجحين ازدياد أعداد الوفيات مع ازدياد المقاومة.

ويعتقد الباحثون أن استخدام مبيد الفطريات على نطاق واسع لتطهير المحاصيل أخذ يقلص فاعلية العقاقير المهمة.

ويقول الباحثون إن استخدام مبيد الفطريات على نطاق واسع هو أحد أسباب ارتفاع حدة مقاومة الفطريات وهو أمر شبيه بارتفاع مقاومة المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية لدى الإنسان.

وذكر البروفيسور أديليا واريس المدير المناوب لمركز علم الفطريات الطبي في جامعة أبيردين: “إن المشكلات التي نواجهها فيما يتعلق بمقاومة الفطريات تدعو إلى القلق”.

وأضاف إن ذخيرتنا للتصدي للفطريات القاتلة أقل بشكل كبير من تلك التي نمتلكها للتصدي للبكتريا، لافتا إلى أن الفطريات تسبب نطاقاً واسعاً من الأمراض، بعضها سهل العلاج وبعضها له آثار وخيمة.

وأوضح أن الأشخاص الذين تُجرى لهم عمليات لزرع مخ العظام وتكون المناعة مفقودة لديهم يمكن أن يموتوا بسبب التهابات فطريات “الكنديدا”، مبيناً أن أحد عازفي مزمار القربة توفي نتيجة التهاب الفطريات الذي انتقل إليه عبر المزمار.

وبين واريس أن نظام المناعة في جسم الإنسان يستطيع مقاومة هذه الفطريات ولكنه يفقد هذه الخاصية عندما تتعرض دفاعاته للخطر، أثناء علاجات مرض السرطان أو بعد الإصابات المؤلمة، موضحاً أن الفطريات تستطيع الانتشار عبر جسم المريض وتتسرب إلى داخل السلسلة الفقرية والدماغ ويتسبب ذلك في عدد كبير من الوفيات.

وأفاد أن الأطفال الذين يولدون قبل الأوان والمرضى الذين يعانون من التهاب النسيج الليفي هم عرضة للإصابة بالتهابات الفطريات.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *