الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

“التعليم”: الابتعاث سيستمر.. والخصخصة قادمة

“التعليم”: الابتعاث سيستمر.. والخصخصة قادمة
نُشر في: الأربعاء 03 أغسطس 2016 | 12:08 م
A+ A A-
0
المسار - واشنطن :

فند وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، خلال لقائه، (الثلاثاء) في واشنطن، عددًا من الطلاب والطالبات المبتعثين، ما تردد حول إيقاف برنامج الابتعاث، مشيراً إلى أن برنامج “وظيفتك بعثتك” هو النسخة الجديدة من الابتعاث بعد تطويره.

وكشف العيسى عن الخصخصة في التعليم، والسماح بإنشاء مؤسسات تعليمية خاصة لإدارة المدارس الحكومية ضمن أنظمة تحددها الوزارة ومجانية التعليم، إضافة إلى حل مشكلات القطاع الأهلي في المدارس الأهلية والجامعات الأهلية، إضافة إلى مزيد من المقترحات والدراسات التي من شأنها أن تسهم في تطوير التعليم والتركيز على العلم كقيمة مهمة في بناء المستقبل والتنشئة الاجتماعية.

وأشار إلى وجود عدد من المقترحات لإنهاء التحديات والمشكلات التي تواجه التعليم مثل ابتعاث المعلمين للتدريب والتأهيل خارج المملكة لمواكبة الآلية التعليمية الحديثة، إضافة إلى تقييم مخرجات كليات التربية وتقليل عدد المقبولين للدراسة فيها إلى 50% عما كانت عليه في السابق، ومراجعة تخصصاتها ومناهجها لضمان قبول الطلبة المميزين فيها، بالإضافة إلى وجود عدد من المقترحات منها إنشاء مصرف للمعلمين يقدم خدمات مالية، والتأمين وغيره، والرفع للجهات العليا بإنشاء هيئة أو جمعية أهلية للمعلمين والمعلمات.

وقال: “نهتم بتطوير البرنامج واستمراريته، إذ نحث الطلبة المبتعثين على الالتحاق بالبرامج والتخصصات النادرة والجامعات المميزة، ففرصة الابتعاث التي تحققت للمبتعثين الآن لم تتحقق لغيرهم، فهي تجربة حياة جديدة تحمل في طياتها فرصًا كثيرة، ونأمل منكم الكثير في تحقيق الرؤية السعودية لعام 2030”.

وبين أنه سيتم إسقاط شرط دراسة 75% من عدد ساعات الدراسة لإلحاق المرافقين لبرنامج الابتعاث، والاكتفاء بـ30 ساعة لمرحلة البكالوريوس و9 ساعات لمرحلة الدراسات العليا.

وفيما يخص برنامج التأمين الطبي وتغيير الشركة، قال: “إن تغيير الشركة أتى بناءً على ما رفعته لجنة مشكلة من الوزارة في هذا الشأن، كما أن قرارات اللجنة وضعت في حسبانها عدداً من الأمور في مقدمتها الموازنات المالية”، مشدداً على أن جميع ملاحظات المبتعثين ستدرس في هذا الشأن لأن صحة المبتعث وأسرته أولوية لدى وزارة التعليم.

وأبان أن ترقية البعثة للطلبة الذين يطمحون إلى مواصلة تعليمهم ستعرض للدراسة بما يتوافق مع الشروط والأنظمة، إذ إن المملكة ترغب في إتاحة الفرصة لأبنائها المبتعثين بما يحقق لهم النفع والفائدة، مضيفاً أنه ستتم مراجعة شرط ترقية البعثة لأفضل عشر جامعات وتغييره إلى أفضل 100 جامعة أو نحو ذلك، وسيتم الإعلان عنه لاحقاً، إضافة إلى دراسة مقترحات بإتاحة الفرصة للطلبة الأطباء أو الحاملين للدكتوراة والباحثين بالتدريب بعد انتهاء فترة دراستهم.

وأضاف: “أن قرارات اللجنة المشكلة بشأن تغيير شركة التأمين الطبي قابلة للتقييم والتطوير بما لا يضر صحة المبتعث وعائلته”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *