الأحد - 4 ربيع الأول 1438 هـ - 04 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

البريكسيت.. اللاعبون الإنجليز مستفيدون والأندية متضررة

البريكسيت.. اللاعبون الإنجليز مستفيدون والأندية متضررة
نُشر في: السبت 25 يونيو 2016 | 10:06 م
A+ A A-
0
المسار - أحمد الحطامي - جدة:

على الرغم من التأثيرات الكبيرة المتوقعة على الدوري الإنجليزي الممتاز إثر قرار بريطانيا بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت)، إلا أن المسؤولين الرياضيين في بريطانيا لا يبدون قلقين حيال ذلك القرار وتوابعه، بل إنهم بدوا أكثر تفاؤلًا بشأن مستقبل الكرة في مهد كرة القدم التي لا تزال تبحث عن “أخ” للإنجاز الوحيد المتمثل في كأس العالم عام 1966.

والواضح حتى الآن أن القرار سيعود بفائدة على اللاعبين الإنجليز الذين ستزداد فرصة تواجدهم في الـ”بريمير ليج”، لكنه سيضع الأندية تحت الضغط وسيجعلها تعيد حساباتها فيما يتعلق بالتعاقدات.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز إن قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على نفوذ المسابقة الأكثر شعبية في العالم.

وتم تسجيل 432 لاعبًا أوروبيًّا في الموسم الماضي للـ”بريمير ليج”، وينافس عدد من أفضل لاعبي القارة في أندية إنجلترا.

وعلى الرغم من عدم وجود توابع فورية بشأن مصير اللاعبين الأوروبيين في الدوري الإنجليزي، فإن مسألة التعاقد مع لاعبين جدد قد تزداد صعوبة على المدى البعيد.

لكن متحدثًا باسم الرابطة، قال إنه من المبكر للغاية توقع مدى التأثر بقرار بريطانيا الأخير.

وأضاف: “الدوري الانجليزي الممتاز مسابقة رياضية ناجحة بشكلٍ هائلٍ، وتتمتع بجاذبية قوية على المستويَين المحلي والعالمي”.

وأكد أن هذه الحقيقة ستظل ثابتة بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء.

وتابع: “نظرًا للطبيعة غير الواضحة للتداعيات السياسية والتنظيمية للتصويت على الخروج من الاتحاد الأوروبي، فمن الصعب تخمين الآثار المترتبة على القرار حتى تتضح الأمور بشكل أكبر.. بالتأكيد سنواصل التعاون مع الحكومة ومؤسسات أخرى مهما كانت النتائج”.

ويتعيَّن حاليًّا على اللاعبين من خارج الاتحاد الأوروبي الالتزام بشروط محددة قبل الحصول على تصريح عمل، ومن بينها المشاركة في 30% من المباريات مع أنديتهم السابقة في آخر عامَين قبل الانتقال.

100 لاعب تحت التهديد

كشفت دراسة حديثة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن أكثر من 100 لاعب في الـ”بريمير ليج” ينتمون لدول تابعة للاتحاد الأوروبي، قد يفشلون في استيفاء الشروط المتعلقة باللاعبين الأجانب من خارج القارة.

وقال غريغ دايك رئيس اتحاد كرة القدم في إنجلترا إنه شعر بأن “بريكسيت” يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على اللاعبين الإنجليز الصغار، وإنه واثق بأن أفضل اللاعبين الأجانب لا يزال بإمكانهم التألق في الـ”بريمير ليج”.

وأضاف: “سيكون من العار إذا لم يتمكّن بعض اللاعبين الأوروبيين الكبار من المجيء إلى هنا، ولكن لا أعتقد أن هذا سيحدث. وسيتوقف إجمالي نقص العدد على شروط الخروج من الاتحاد”.

وأصدر الدوري الإنجليزي بيانًا جاء فيه أن “جاذبيته المحلية والعالمية القوية” ستستمر “بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء”، لكنه اعترف بعدم القدرة على الخوض في تفاصيل وسط ارتباك ما بعد البريكسيت.

وقال لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق غاري لينيكر في تغريدة على “تويتر”: “يا للأسف! أين ذهبنا وماذا فعلنا؟”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *