السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

البحرين تسقط الجنسية عن آية الله عيسى قاسم

البحرين تسقط الجنسية عن آية الله عيسى قاسم
نُشر في: الإثنين 20 يونيو 2016 | 03:06 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أسقطت السلطات البحرينية الجنسية عن رجل الدين الشيعي عيسى أحمد قاسم، والذي يُعدُّ أكبر رجل دين شيعي في المملكة البحرينية، ويحمل لقب آية الله.

وقالت الداخلية البحرينية في بيان نقلته عنها وكالة أنباء البحرين اليوم: “إن مملكة البحرين ماضية قُدُمًا لمواجهة كافة قوى التطرف والتبعية لمرجعية سياسية دينية خارجية، سواء تمثل ذلك في الجمعيات أو أفراد يخرجون على واجبات المواطنة والتعايش السلمي، ويقومون بتعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وترسيخ الخروج على الدستور والقانون، وكافة مؤسسات الدولة، وشق المجتمع طائفيًّا سعيًا لاستنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية”.

وأكدت أن “المدعو عيسى قاسم عمل على ضرب مفهوم حكم القانون، خاصة السيطرة على الانتخابات بالفتاوى من حيث المشاركة والمقاطعة وخيارات الناخبين، ورهن المشاركة السياسية بالمنبر الديني، وقد امتد ذلك إلى كافة نواحي الشأن العام دون مراعاة لأية ضوابط قانونية متخطيًّا بذلك الأعراف التي استقر عليها مجتمع البحرين، كما قام المذكور بتحشيد كثير من الجماعات لتعطيل إصدار القسم الثاني من قانون أحكام الأسرة (الشق الجعفري)”.

ومنذ اكتسابه الجنسية البحرينية قام قاسم بتأسيس تنظيماتٍ تابعةٍ لإيران، ولعب دورًا رئيسيًّا في خلق بيئة طائفية متطرفة، وعمل على تقسيم المجتمع تبعًا للطائفة، وكذلك تبعًا للتبعية لأوامره، وفقًا لبيان الداخلية البحرينية.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *