الخميس - 8 ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. رياضة

تواجها في 151 مباراة

الاتحاد والهلال.. تنافس 55 عامًا أوصلهما للقمة

الاتحاد والهلال.. تنافس 55 عامًا أوصلهما للقمة
نُشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 | 04:10 ص
A+ A A-
0
المسار - عبدالله الوصابي - جدة:

لم يكن للكرة السعودية في مطلع الثمانينات الهجرية من القرن الماضي، من زعيم كروي سوى فريق الاتحاد أعرق أندية المملكة وأقدمها تأسيسًا، فهو المتسيِّد للبطولات في البدايات الأولى لكرة القدم السعودية، ينازعه عليها حينا جاره الأهلي وفي أخرى الوحدة المكي، فيما لعبت أندية الوسطى والشرقية في ذلك الوقت دور (المتعلم) أمام أساتذة الكرة.

ظهور الهلال

العام 1383هـ شهد ظهور فريق جديد في عالم البطولات، ولد من رحم الشباب أسسه شيخ الرياضيين الراحل عبدالرحمن بن سعيد -يرحمه الله-، ولم تمر على نشأته سوى ست سنوات فقط، ليصل لنهائي كأس الملك، أهم بطولات ذلك العصر أمام (المارد الأصفر) الاتحاد، الذي لم يجد صعوبة في دك مرمى (الصاعد الأزرق) بثلاثية نظيفة للاتحاد، سجلها نجوم ذلك الجيل الذهبيون (الأسطورة) سعيد غراب وعبدالقادر كتلوج ومبارك أبوغنم، في ثاني مواجهة بينهما بعدما كان قد كسبه وديا قبل ستة أشهر من ذلك اللقاء.

الهلال الوليد الجديد على التنافس لم تفت في عضده هذه الخسارة القاسية، بل كانت طموحاته أن يكون نداً لهذا “العملاق الجداوي” المثير للإعجاب، ليعود بعد عام واحد ليقف ضده في نفس النهائي ويكسبه بركلات الترجيح، بعدما تعادلا في الأشواط الأصلية (1/1)، سجل للاتحاد عبدالله بكر وللهلال مبارك عبدالكريم، وليحصد الهلال أول لقب على مستوى المملكة، لتتكرر بعد ذلك سبحة البطولات بينهما، فتصبح اللقاءات بينهما رمزا للتنافس التقليدي على مستوى المملكة.

1456614533_

تفوق بفارق 14 لقاء

المسمى في دول العالم (الكلاسيكو) على غرار مواجهات ريال مدريد وبرشلونة، ومانشستر يونايتد وليفربول، ويوفنتوس وإنترميلان، فخلال مسيرة 55 عامًا من التنافس بين الناديين، لعب الفريقان معًا في مختلف المسابقات 151 مباراة (كلاسيكو) استطاع “الزعيم” أن يتفوق على منافسه “العميد” بفارق 14 انتصارًا.. بالحسبة الآتية:

  • التفوق في مرات الفوز

عدد مرات فوز الهلال: 63 مرة بنسبة 42%

عدد مرات فوز الاتحاد: 49 مرة بنسبة 33%

عدد مرات التعادل: 39 مرة بنسبة 25%

  • بطوليًا هما سيدا الساحة

عدد بطولات الهلال: 61 بطولة محلية وخارجية (زعيم البطولات)

عدد بطولات التحاد: 46 بطولة محلية وخارجية (وصيف زعيم البطولات)

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *