السبت - 3 ربيع الأول 1438 هـ - 03 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

الأمم المتحدة “قلقة” بشأن الأسماك

الأمم المتحدة “قلقة” بشأن الأسماك
نُشر في: الأحد 10 يوليو 2016 | 11:07 ص
A+ A A-
0
ترجمة - المسار:

أفاد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية أنه تم استهلاك نسبة 90% أو أكثر من المخزون العالمي من الأسماك، وأن الإنتاج من المقرر أن يزداد بصورة أكبر بحلول العام 2025.

وأضافت المنظمة في تقريرها نصف السنوي عن حالة مصائد الأسماك، أن الاستغلال الجائر للأسماك قد تضاعف إلى ثلاثة أمثال منذ حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

وقال مانويل بارانج مدير مصائد الأسماك التابع للمنظمة أن معدلات الصيد الجائر التي بلغت نحو 60% في البحر المتوسط والبحر الأسود تدعو إلى القلق بشكل خاص.

وأضاف قائلاً: إن هناك حدوداً لاستخراج الأسماك من البحر، وقد أخذنا نقترب كثيراً من هذه النقطة، رغم استقرار الإنتاج خلال السنوات القلائل الماضية.

ويُتوقع أن تتخطى تربية الأسماك معدلات الصيد في المناطق الطبيعية كمصدر لاستهلاك الأسماك في العام 2021. هذا وقد حقق ارتفاع إنتاج تربية الأسماك مردوداً إيجابياً على التجارة والتوظيف والوجبات الغذائية في العالم الثالث في حين بلغ معدل استهلاك الفرد 20 كيلوغراماً في العام.

وقال المسئول الدولي: إنه لأمر جيد أن يبلغ الإنتاج هذا المعدل. وإن الجهود الرامية إلى تأمين الغذاء الكافي لإطعام ما يربو على 9 بلايين نسمة في العام 2050 تجعلنا نرحب بكافة مصادر الغذاء المتوفرة.

وعلى نطاق العالم، فإن أكثر المستفيدين من انتعاش صناعة الأسماك موجودون في الدول النامية حيث زادت صادرات الأسماك في العام 2014 على إجمالي دخول اللحوم والتبغ والأرز والسكر مجتمعة.

وتعتمد نسبة 12% من سكان العالم حالياً بصورة مباشرة أو غير مباشرة على صناعة الأسماك، بحسب القارديان.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *