الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

الأضاحي.. أسعار مجنونة و”المستورد” يضبط إيقاعها في مكة وضواحيها

الأضاحي.. أسعار مجنونة و”المستورد” يضبط إيقاعها في مكة وضواحيها
نُشر في: الأحد 04 سبتمبر 2016 | 11:09 ص
A+ A A-
0
المسار - داوود عبد العزيز - جدة:

لجأت الإدارة العامة لفرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة إلى استيراد أكثر من 3 ملايين رأس من الأغنام لمواجهة الطلب المتزايد عليها من المواطنين والمقيمين والحجاج للهدي والأضاحي، وكان لهذه الخطوة فاعليتها في ضبط أسعار الأضاحي التي كانت قد ارتفعت سريعًا قبل أن تنضبط مع وصول المستورد.

(المسار) وفي جولة ميدانية بسوق الأنعام المركزي بمحافظة جدة، رصدت انتعاش حركة البيع والشراء مقارنة بما كانت عليه قبل شهر، كما شهدت الأسعار ارتفاعًا طفيفًا خاصة للأغنام البلدي (الحرّي) بزيادة تقدر بحوالى 100 ريال تقريبا على الرأس الواحد، عن فترة ما قبل رمضان.

بائع: الأعلاف نالت نصيبها

يقول محمد إبراهيم، وهو بائع بسوق الأنعام “إن كثيرا من المستهلكين يرغبون بشراء الأضاحي من الأنواع المستوردة سواء الاسترالي أو السواكني، وتتم تغذية السوق بأعداد كبيرة منها، ومتوسط أسعارها تتراوح بين 700- 1000 ريال، للرأس الواحد”.

وحول تأثر الأسعار بالموسم، يرى محمد أن “من الطبيعي جدا وجود زيادة في الأسعار خاصة للحري، فعلى سبيل المثال ستجد أن الحري كان يباع قبل رمضان بحوالى 850 ريالا، ومع موسم رمضان والعيدين تأتي الزيادة”، لافتا إلى أن الأعلاف نالت نصيبها أيضا من الزيادة، حيث كانت (اللفة الواحدة) تباع قبل رمضان بـ30 – 35 ريالا، أما الآن فبلغت حوالى 40 – 45 ريالًا.

تاجر: موسمنا الذهبي ولا تراجع

وذكر أحد أصحاب المواشي في حراج الأغنام بالسوق، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن من المستحيل تراجع  أسعار الأغنام المخصصة للأضاحي حيث يعتبر الموسم الذهبي لتجارها، مشيرًا إلى أن أسعار الحري تبدأ من 950 ريالًا على أقل تقدير وهي صالحة لأن تكون أضحية كما قال، بعكس أسعار الأغنام البهم (الصغار) وهي بطبيعة الحال ليست مخصصة للأضاحي”.

وسيط: أنواع وأسعار مع الدلالة

وفيما كان علي عايد، وهو أحد دلالي حراج الأغنام بالسوق، يفاوض بائعا لتخفيض قيمة رأس الحري، تتبعناه إلى أن انتهى من عملية البيع والشراء، فأوضح أن مهمته تتلخص في تقريب وجهات النظر بين البائع والمشتري، خاصة ذلك الذي لا يجيد معرفة أنواع الأغنام وأسعارها الحقيقية.

وأشار إلى أن الأسعار الحالية الآن أفضل بكثير من العشرة أيام القادمة، فبعض الزبائن يفضل الحري، الذي تترواح أسعاره حاليا بين 1000 – 1300، وهناك المستورد وأسعاره الآن بين 650-850 مع قيمة الدلالة.

مواطن: قبل الزحام وجنون الأسعار

ويقول أحد المواطنين، الذي قدم للسوق لشراء أضحية للعيد مصطحبا معه أطفاله: “فضلت شراء الأضحية لهذا العام مبكرا، بعيدا عن الزحام والغلاء الذي يشهده السوق قبيل وقت الأضحية”.

وعن النوع الذي سيشتريه يقول: “أفضّل السواكني وخاصة المربّى هنا، حيث إن لحمه شبيه بالحري إضافة إلى توسط أسعاره والتي غالبا لا تزيد على 1000 كحد أقصى إذا كان سمينا وممتلئا باللحم”.

مسؤول: 3 ملايين رأس و8 آلاف بقرة

مدير الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد بن ناصر الغامدي كشف عن الاستعداد للموسم باستيراد 3 ملايين رأس من الماشية عن طريق ميناء جدة الإسلامي، لتغطية موسم الأضاحي، بكادر طبي بيطري وإداري يبلغ 45 موظفًا.

وأكد الغامدي أنه تمت الاستعاضة عن التضحية بالإبل، بعد قرار استمرار حظر الإبل من دخول مكة خلال موسم الحج، باستيراد 8000 بقرة لمواجهة الطلب المتزايد خلال الموسم، لافتًا إلى “تكليف المختصين في المحجر الحيواني والنباتي بميناء جدة الإسلامي بالدوام على مدار 24 ساعة لفسح المواشي، حيث من المتوقع فسح ما يزيد على 3 ملايين رأس من الأغنام خلال الفترة من ١٥ ذي القعدة إلى ١٣ ذي الحجة، منها ما يقارب 900 ألف رأس للهدي والأضاحي خاصة بالبنك الإسلامي.
يشار إلى أنه يتم فسح 85% من احتياج المملكة من المواشي سنويًا عبر ميناء جدة الإسلامي بعد الكشف عليها من قبل المختصين بوزارة الزراعة.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *