الثلاثاء - 6 ربيع الأول 1438 هـ - 06 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

الأسماك الدهنية تقلل خطر الوفاة بسرطان الأمعاء

الأسماك الدهنية تقلل خطر الوفاة بسرطان الأمعاء
نُشر في: الثلاثاء 26 يوليو 2016 | 01:07 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية “الأوميغا 3” من شأنها أن تقلل من خطر الوفاة الناجمة عن مرض سرطان الأمعاء. وتشير النتائج إلى أن الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 تحسن فرص بقاء مرضى سرطان الأمعاء على قيد الحياة، حيث إن الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء الذين يتناولون حصصا أكبر من زيت السمك بعد إصابتهم بسرطان الأمعاء كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب المرض بحسب “روسيا اليوم”.

وقال الباحثون إن الأوميغا 3 الموجود في زيت السمك ساهم في منع انتشار ونمو السرطان والحد من تدفق الدم إلى الخلايا الخبيثة. شارك في الدراسة 1659 شخصا مصابا بسرطان الأمعاء، وقام فريق البحث بتتبعهم لمدة 10 سنوات فطلبوا منهم ملء استمارات تضم أسئلة حول نظامهم الغذائي وحول نمط عيشهم ووضعهم الصحي وذلك كل سنتين أو أربع سنوات تقريبا.

وبعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة التي تؤثر لجهة الوفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء التي شملت العمر والعِرق وممارسة التمارين الرياضية إضافة إلى التدخين، استخلصوا الآتي: توفي 561 مشتركا في خلال فترة الدراسة منهم 169 حالة وفاة بسبب الإصابة بسرطان الأمعاء. وانخفض خطر وفاة المصابين بسرطان الأمعاء بسبب المرض بحوالى 41% نتيجة تناول 0.3 غرام من زيت السمك مقارنة بالآخرين. ولم يؤثر تناول زيت السمك على الوفاة بسبب الإصابة بأمراض مختلفة أخرى أيضا. ومن تناول 0.15 غرام من زيت السمك انخفض لديه خطر الوفاة بسبب سرطان الأمعاء بنسبة وصلت إلى 70% تقريبا.

جدير بالذكر أنه يمكن الحصول على أحماض “أوميغا 3” الدهنية من خلال تناول الأسماك الدهنية: السلمون والتونة والسردين وزيت السمك، إضافة إلى المكملات الغذائية “أوميغا 3”. وكانت دراسات سابقة ذكرت أن للأحماض الدهنية أو ما يعرف بـ”أوميغا 3″ فوائد صحية عدة من بينها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكري والكلى وتقليل نسبة الكولسترول فى الدم، إضافة إلى علاج الربو والتهابات الجهاز التنفسي وتعزيز صحة الشعر وتغذيته وعلاج قشرة الرأس والمساهمة في تعزيز صحة القلب والشرايين والوقاية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *