الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

في ظاهرة فلكية

الصائمون يعيشون أطول أسبوع في رمضان ابتداءً من اليوم

الصائمون يعيشون أطول أسبوع في رمضان ابتداءً من اليوم
نُشر في: السبت 18 يونيو 2016 | 01:06 ص
A+ A A-
0
المسار - نهار الخليفة - تبوك:

قال الباحث الفلكي ملهم هندي، ابتداء من اليوم السبت وحتى نهاية الأسبوع الحالي، سيمر الصائمون في المملكة بأطول ساعات الصيام، حيث تصل مدة الصيام في متوسطها إلى 15 ساعة، فبينما تصل مدة الصيام في الجنوب إلى 14 ساعة ونصف، تكون في أقصى الشمال 15 ساعة ونصف، وتتفاوت بينهما في بقية المناطق.

وبيَّن ملهم أن اقتراب الشمس لأقصى ميلان لها نحو الشمال؛ نتيجة ميلان محور الأرض على مدارها، والذي يُسبب اختلافًا في ميلان الشمس من الشمال صيفًا إلى الجنوب شتاءً لتعود في دورة الفصول الأربعة.

حيث تصل الشمس لأقصى ميلٍ لها منتصف رمضان المبارك بعد منتصف ليل يوم الإثنين 15 رمضان الساعة 1:24 لتكون أقصر ليلة خلال العام، ويكون نهار الإثنين أطول نهار في عام 1437هـ.

وبوصول الشمس لأقصى ميلان شمالًا، وتسمّى بنقطة الانقلاب الصيفي، يبدأ الصيف فلكيًّا بشكل عام في كامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، بينما مناخيًّا بدأ الصيف منذ بداية رمضان المبارك، وتتفاوت الفروق بين بداية الصيف مناخيًّا وفلكيًّا حسب موقع كل منطقة، ويزيد الفارق كلما اتجهنا شمالًا.

ومنذ يوم الجمعة 11 رمضان وحتى يوم الخميس 18 رمضان ستكون أطول فترة صيام تمرّ على الصائمين في السعودية حيث تصل مدة الصيام في متوسطها إلى 15 ساعة، فبينما تصل مدة الصيام في الجنوب إلى 14 ساعة ونصف، تكون في أقصى الشمال 15 ساعة ونصف، وتتفاوت بينهما في بقية المناطق.

ويمكن ملاحظة أن الشمس تشرق يوم السبت من أقصى نقطة تصل لها ناحية الشمال، كما يمكن ملاحظة وصول الظل لأطول ما يمكن ناحية الجنوب وقت الظهيرة، وبعد يوم الثلاثاء يتغيّر طول الظل الجنوبي حتى يعود ناحية الشمال عندما تبدأ الشمس تعود بشكل تدريجي ناحية الشرق تمامًا، ثم تميل نحو الجنوب.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *