الإثنين - 5 ربيع الأول 1438 هـ - 05 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

اكتشاف جينات يمكن أن تسبب سرطان الثدي

اكتشاف جينات يمكن أن تسبب سرطان الثدي
نُشر في: الأحد 24 يوليو 2016 | 09:07 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة- وفاء الغامدي:

قدمت ندوة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة دراستين للبحث في مستقبلات هرمون الأستروجين الذي قد يكون المفتاح لعلاج بعض أنواع السرطان التي لا تستجيب للعلاج.

وفي دراسة أخرى أجراها الباحثون في جامعة بيتسيرغ وجدوا من تحليل الطفرات غير المورثة في الجينات “أي اس ار أي” في 122 عينة من أورام الثدي، وينتج هذا الجين هرمون الأستروجين الموجود في 80% من المستقبلات، وهو الذي يعزز نمو سرطان الثدي، وأظهرت النتائج الأولية لفحص عينات أورام الثدي، وكان المرض في مرحلته الأولى، وفي حين أن بعض النتائج أظهرت أن السرطان انتشر إلى الدماغ والعظام والدم.

ووجد الباحثون أن هناك طفرات كثيرة في عينيات الفحص لأولئك المصابين بالمرض في المرحلة الرابعة، مما يشير إلى أن السرطان في مرحلته الأولى إذا احتوى على طفرة “أي اس آر أي” قد يكون مؤشرًا مبكرًا على أن الورم يقاوم العلاجات.

وقال الدكتور “شتفي” المسؤول عن البحث:” إن هذا الجين له دور مهم جدًا في عميلة انتشار السرطان من الثدي إلى أماكن أخرى من الجسم، كما يساعد على تحديد أنواع السرطان التي قد تعود مرة أخرى بعد شفاء المريض، وكما أنها لا تستجيب للعلاج”.

وقدمت هذه الندوة دراسة أخرى أجرتها على 120 ألف امرأة لتحديد 5 تغييرات جينية قد تؤثر على خطر إصابة المرأة بنوع محدد من سرطان الثدي، يظهر كيف أن التكنولوجيا الحساسة للغاية قد تعطينا صورة تفصيلية للمرض داخل الثدي وكيفية استجابته للعلاج.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *