الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. Uncategorized

30 قتيلًا و78 مصابًا حصيلة تفجيرات المرقد الشيعي

30 قتيلًا و78 مصابًا حصيلة تفجيرات المرقد الشيعي
نُشر في: الجمعة 08 يوليو 2016 | 03:07 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أعلنت الشرطة العراقية، اليوم الجمعة، أن 30 شخصًا قُتِلوا وأصيب 78 آخرون جرّاء هجوم نفذه ثلاثة انتحاريين على مرقد شيعي في قضاء بلد شمال بغداد.

وأعلن تنظيم (داعش) في بيان نُشِر على الإنترنت مسؤوليته عن الهجوم.

وقال ضابط في شرطة منطقة بلد لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن “ثلاثة انتحاريين اقتحموا البوابة الرئيسية لمرقد الإمام السيد محمد، وفجَّروا أنفسهم؛ مما تسبب في مقتل 30 مدنيًّا، وإصابة أكثر من 78 شخصًا، واندلاع النيران في المحال التجارية المجاورة للمرقد”.

وأوضح أن “القوات العراقية سارعت إلى الانتشار في محيط المبنى، وتمكّنت من السيطرة على أروقة المرقد، وفرض سيطرة تامة، فيما قامت قوة أخرى بملاحقة عناصر داعش خارج المرقد؛ مما تسبب بمقتل انتحاري كان يختبئ بين المحال التجارية”.

وتابع أن القوات العراقية تمكّنت أيضًا من إبطال مفعول عبوتَين ناسفتَين وُضِعتا في محيط المرقد الخارجي.

وأردف قائلًا: إن المئات من قوات الحشد الشعبي وصلت إلى مكان الحادث، وانتشرت في محيط المرقد، فيما شنّت مجموعات من الحشد حملات تفتيش بحثًا عن مسلحين.

وقال الضابط: “الموقف الآن تحت السيطرة والعملية انتهت”.

من جهته، دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر بعد منتصف ليل الخميس أتباعه من سرايا السلام المسلحة للتوجّه إلى قضاء بلد لحماية مرقد “السيد محمد” الذي تعرّض لهجوم من تنظيم داعش.

ووصف الصدر في بيان صحفي هجوم داعش بأنه “وحشي”، استهدف المقدسات، وقال إنه “على سرايا السلام التوجّه إلى المكان المقدس بالتنسيق مع القوات العراقية المختصة، والمشاركة في إخماد الحرائق، وحماية المكان بدون صدام مع أحد؛ لأن الهدف هو حماية المقدسات”. وطالب الصدر أتباعه “بالالتزام، وعدم ترك المهمة المقدسة”.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *