الأحد - 11 ربيع الأول 1438 هـ - 11 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

ارتفاع الأسهم السعودية ينعش الأسواق العربية

ارتفاع الأسهم السعودية ينعش الأسواق العربية
نُشر في: الإثنين 31 أكتوبر 2016 | 07:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

ارتفعت معظم أسواق الأسهم بالشرق الأوسط اليوم الاثنين، في أداء أفضل من البورصات الضعيفة في آسيا وأوروبا مع مواصلة أسهم البنوك السعودية مكاسبها بفعل إصدار حكومي ضخم لسندات دولية.

وأتاح الإصدار للحكومة تعليق بيع السندات المحلية مؤقتاً، وساهم بالتزامن مع خطوات أخرى في تهدئة أزمة شح السيولة في النظام المصرفي الناجمة عن هبوط أسعار النفط، وانخفضت أسعار الفائدة بسوق النقد السعودية في اليومين الأخيرين.

وساعد على استمرار موجة الصعود في سوق الأسهم بحيث ارتفع مؤشرها الرئيسي 0.6 بالمئة في تداول نشط محققاً مكاسب لليوم التاسع على التوالي، وصعد المؤشر 10.1 بالمئة في تسعة أيام لكنه ما زال منخفضاً 10.3 بالمئة عن ذروته المسجلة في يوليو تموز.

وزاد مؤشر قطاع البنوك 0.5 بالمئة مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري أكبر بنك في المملكة 0.7 بالمئة، وقفز السهم 7.7 بالمئة يوم الأحد في أنشط تداول له منذ يوليو 2015م.

وارتفع سهما زين السعودية للاتصالات وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) 3.5 بالمئة لكل منهما. ومع تدفق الأموال على مثل تلك الأسهم تراجع أداء مؤشر قطاع البتروكيماويات الذي زاد 0.2 بالمئة فقط.

وأظهر مسح شهري لمديري الصناديق نشرته رويترز اليوم الاثنين، أن 36 بالمئة منهم يتوقعون زيادة مخصصاتهم من الأسهم السعودية على مدى الأشهر الثلاثة القادمة بينما توقع 14 بالمئة خفضها.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *