الخميس - 8 ربيع الأول 1438 هـ - 08 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

احذر الآيسكريم ..قد ينفجر في معدتك

نُشر في: الأحد 27 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - متابعة - حسام عيسى:

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر الزحام الشديد على أكشاك بيع الآيسكريم المحضر بالصاج والمضاف له النيتروجين السائل.

وحذر أحد المواطنين، عبر تسجيل مصور من أمام أحد أكشاك بيع الآيسكريم، من خطورة  الإقبال على الآيسكريم المعد بالنيتروجين السائل قائلا “هو  مركب كيميائي يعرف باسم LN2 وهو كربوجين كيميائي بارد جداً، عديم اللون والرائحة وغير قابل للاشتعال وتصل درجة حرارته لأكثر من 196 درجة تحت الصفر”.

وأوضح الشاب، أن خطورة المادة المستخدمة في إعداد الآيسكريم، أنها تستخدم علاجياً لتجميد الخلايا السرطانية فيما يعرف بالعلاج بالتبريد وتستخدم في تجفيف الخلايا غير المرغوب فيها عبر الجلد، وأن مقدار ملعقة واحدة صغيرة تؤدي الى تجفيف وتجميد جدار المعدة وتهشيمه وتصلبه كالزجاج.

وأضاف صاحب الفديو، أن خطورة  المادة الكبرى،  تتمثل في تفاعلها  مع حرارة الجسم حيث تتحول لغاز قيد يؤدي الى ثقب بالمعدة وقد يؤدي لانفجارها.

وأشار إلى حديث الباحث في علم الفيزياء بتر برهام، بأن خطر النيتروجين يكمن في أن لترا واحدا من غاز النيتروجين يولد 700 لتر من الغازات، ويكفى تبخير كمية قليلة منه ليحدث نقصا كبيرا في الاوكسجين داخل غرفة مغلقة، وأن الإكثار من تناوله يسبب تراكماً للنيتروجين داخل المعدة ما يمنعها من هضمه ويستوجب التدخل الجراحي لاستئصاله.

وبين رئيس وحدة المسرطنات في قسم الأبحاث الطبية والبيولوجية بمستشفى الملك فيصل التخصصي، الدكتور فهد الخضيري، في تدوينة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر،  أن ضرر النيتروجين يتمثل في حالة دخولة بمكونات الايسكريم، أما إذا أقتصر إستخدامه تحت الصاج للتجميد فقط فليس له ضرر.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. ahmad arg ahmad arg

    بارك الله فيك يا اخي الكريم على تنبيهك للشباب في خطورة هذا الآس كريم المعد بالنيترجين السائل وه خطير جدا لانني رايت اختبارات كيف انه يمكن ان يفتت اشياء صلبة فكيف المعدة
    شكرا على التنبيه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *