الأربعاء - 7 ربيع الأول 1438 هـ - 07 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

في أول خطبة جمعة له ..

إمام المسجد النبوي يحذّر من بدع لم تشرع في “عاشوراء”

إمام المسجد النبوي يحذّر من بدع لم تشرع في “عاشوراء”
نُشر في: الجمعة 07 أكتوبر 2016 | 02:10 م
A+ A A-
0
المسار - رئاسة الحرم(إدارة الإعلام)

حذر إمام وخطيب المسجد النبوي مما انتحله الوضاعون في شأن يوم عاشوراء من مفتريات كثيرة لم تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة الكرام ولا عن أئمة السلف.

وقال الشيخ الدكتور عبدالله البعيجان – في أول خطبة جمعة له بالمسجد – : “جعل بعض الناس يغلو فيه ويبتدع عبادات لم تشرع ويتشبث بأوهام وضلالات لم يوفق للخير في ملابساتها ، فالزيادة فيه إفراط وغلو وتنطع ، والتقصير فيه تفريط وتساهل وحسبنا قول ربنا : ” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا “.

وأضاف: حري بالمسلم أن يستقبل عامه الجديد بطاعة الله عز وجل والانقياد لأوامره ، والاستعداد للقائه ، وأن يستشعر ويعرف للأشهر المحرمة حرمتها وفضلها ومكانتها ، وتلك طاعة يلتمس ثوابها ويحذر من عقابها.

وأوضح الدكتور البعيجان: عاشوراء يوم عظيم وفضله قديم اختص بخصائص تاريخية ودينية منها مشروعية صيامه وقد كان نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام يصومه وكانت قريش تصومه ولما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وجد اليهود يصومونه فلما كان العام القابل صامه وأمر بصيامه ثم فرض صيام شهر رمضان فنسخ وجوب صيام عاشوراء وبقي صومه مستحبا على الراجح، ومن خصائص هذا اليوم أنه اليوم الذي نجى الله فيه موسى عليه السلام وقومه وأهلك فرعون وقومه ولهذا صامه موسى وبنو إسرائيل شكرا لله عز وجل ثم صامه النبي صلى الله عليه وسلم شكرا لله عز وجل.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *