الجمعة - 9 ربيع الأول 1438 هـ - 09 ديسمبر 2016 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

أردوغان: تركيا قد تنظم استفتاء لتقرير الانضمام للاتحاد الأوروبي

أردوغان: تركيا قد تنظم استفتاء لتقرير الانضمام للاتحاد الأوروبي
نُشر في: الخميس 23 يونيو 2016 | 12:06 م
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

أثار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان احتمال أن تنظم بلاده استفتاء حول مواصلة إجراءات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي على غرار الاستفتاء الذي يتم حول عضوية بريطانيا في الاتحاد.
وأوضح أردوغان الذي وجه انتقادات عنيفة إلى أوروبا، أن بلاده يمكن أن تنظم استفتاء شبيهاً بالذي تنظمه بريطانيا حول بقائها أو خروجها من الكتلة الأوروبية، وقال أردوغان في كلمة ألقاها بأنقرة في وقت متاخر الأربعاء “يمكننا النهوض واستشارة الشعب على غرار البريطانيين”.
وتابع أردوغان ” سنسأل: هل علينا مواصلة المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي أو وضع حد لها؟”، متهماً أوروبا بأنها لا تريد انضمام تركيا اليها لأنها “دولة ذات غالبية من المسلمين”، وسأل الاتحاد الاوروبي “لماذا تماطلون إلى هذا الحد؟”، معبراً بذلك عن إحباط أنقرة أمام العملية المستمرة منذ سنوات.
وكانت تركيا تقدمت بطلب العضوية في العام 1987 وتخوض مفاوضات عسيرة منذ العام 2005 إلا أن ملفها يحفل بالمسائل الشائكة ولا يثير حماسة الدول الرئيسية الاعضاء في الاتحاد.
وتأتي تصريحات أردوغان بينما ستفتح تركيا و الاتحاد الأوروبي فصلاً جديداً في 30 يونيو ضمن مفاوضات الانضمام يشمل مسائل الميزانية التي تشكل أحد جوانب اتفاق الهجرة المثير للجدل والموقع بين الطرفين في مارس، حسبما أفادت مصادر دبلوماسية.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *