الخميس - 20 ربيع الآخر 1438 هـ - 19 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

ورشة مبكرة استعداداً لموسم الحج القادم

ورشة مبكرة استعداداً لموسم الحج القادم
نُشر في: السبت 01 أكتوبر 2016 | 03:10 م
A+ A A-
0
المسار - إمارة مكة ـ (العلاقات العامة والإعلام):

تنطلق في صفر المقبل ورشة عمل تقييم أعمال موسم الحج الماضي، بهدف تعزيز الإيجابيات وتطوير العمل، إضافة لوضع الخطط تفادياً للملاحظات التي تم رصدها ميدانياً، وما وصل إلى الجهات المعنية من ملاحظات من الحجاج.

وأوضح بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة أن ورشة العمل التي يدشنها مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، خالد الفيصل ستحظى بمشاركة نحو 40 جهة ذات علاقة بخدمة ضيوف الرحمن لمناقشة الخدمات المقدمة من القطاعات الحكومية والخاصة سواء الخدمية، أو الإشرافية خلال موسم الحج لعام 1437هــ .

وأكد  الأمير خالد الفيصل على ضرورة مشاركة كافة الجهات ذات العلاقة في طرح المقترحات والخطط، إذ ستناقش ورشة العمل عدة محاور بينها خدمات الإسكان، والإعاشة، والنقل، إضافة إلى المرافق العامة، والاستقبال والتفويج.

ولفت البيان إلى أنه ستتم مناقشة بعض الملاحظات، مثل عدم تحقيق نسبة التوازن المطلوبة لمغادرة الحجاج مشعر منى يومي ( 13,12)، وتعجل غالبية الحجاج في النفرة من منى يوم 12 ذو الحجة، وما يصاحب ذلك من ضغط شديد على المسجد الحرام، وطرق وشوارع مكة المكرمة، كما ستتم مناقشة تجهيز وتطوير مواقع نزول الحجاج حول محطات القطار بمشعر مزدلفة، وتوفير الخدمات الملائمة لهم .

وستتطرق ورشة العمل إلى سبل وآليات ، إلزام مكاتب شؤون الحجاج “بعثات الحج”، وشركات السياحة بالتعاقد مع مؤسسات وطنية مختصة لتوفير التغذية والإعاشة لحجاجهم في مكة المكرمة، والمشاعر المقدسة حرصاً على سلامتهم، ومنعاً للجوئهم للبسطات العشوائية والباعة المتجولين للحصول على الغذاء.

وستركز ورشة العمل على تعزيز ما أوصت لجنة الحج المركزية التي عُقدت برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، وذلك مواصلة الجهود لمنع المتسللين للحج دون تصريح من الدخول للمشاعر المقدسة، والتأكيد على تطبيق العقوبات على من تم رصده منهم خلال حج عام 1437هـ، وعلى ناقليهم، وعلى أصحاب الحملات الوهمية والإعلان عن ذلك.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *