الثلاثاء - 26 ربيع الآخر 1438 هـ - 24يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة فضاءات

نتائج مدهشة.. تأثير هرمون الاستروجين على الحصين!

نتائج مدهشة.. تأثير هرمون الاستروجين على الحصين!
نُشر في: الأحد 16 أكتوبر 2016 | 10:10 ص
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

وجدت دراسة جديدة أن هناك جزءا من دماغ المرأة يختلف بشكل روتيني خلال حدوث الطمث، ووفقًا للباحثين في معهد “ماكس بلانك” للأبحاث في لايبزغ، ينمو الحصين كل شهر مع ارتفاع مستويات هرمون الأستروجين كما أنه ينكمش بسبب انخفاض أو توقف الهرمون.

وسبق إثبات أن الحصين المسؤول عن الذاكرة والمزاج قد يتغير حجمه تدريجيًا مع مرور الوقت وذلك استجابة للعوامل البيئية.

وأظهرت العديد من الدراسات أن حصين سائقي سيارات الأجرة في لندن ينمو بشكل غير طبيعي كلما حفظ عددا كبيرًا من أسماء الشوارع والمعالم والوجهات، لكن هذه الدراسة الأولى التي تشير إلى أنه قد يتغير حجم الحصين لدى النساء كل شهر متأثرًا بتغير مستويات الهرمون.

وأوضح الباحث “كلوديا بارث” لصحيفة “الإندبندنت”: “وجدنا أن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى الإباضة، يزيد حجم الحصين- حجم المادة الرمادية وكذلك المادة البيضاء”

وجاء هذا الاكتشاف المثير للدهشة في المراحل المبكرة جدًا في تحقيق أمر اضطراب ما قبل الحيض وهو الشرط الذي يؤثر على امرأة من كل اثنتي عشرة امرأة وأعراضها كثيرة منها تقلب المزاج والاكتئاب والإرهاق، فاللاتي يعانين من اضطراب ما قبل الحيض تبدأ أعراضهن بعد التبويض وقبل حدوث الحيض.

وأعربت رئيسة الباحثين “جوليا زاخر” عن أملها في إجراء المزيد من البحوث حول تطوير طرق تحديد النساء المعرضين لمتلازمة ما قبل الحيض ولمَ هن معرضات وكذلك الأمراض العقلية حتى يتسنى لها معرفة أنسب الطرق للتدخل حتى تتم مساعدتهن.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *