السبت - 22 ربيع الآخر 1438 هـ - 21 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة فضاءات

مليار حول العالم يعانون ارتفاع ضغط الدم

مليار حول العالم يعانون ارتفاع ضغط الدم
نُشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2016 | 09:11 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

 تضاعف عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم خلال 40 عاما ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم مع انتقال المرض من الأثرياء إلى الفقراء.

وأوضح علماء من منظمة الصحة العالمية أن أكبر دراسة من نوعها تحلل ضغط الدم في كل دولة بين عامي 1975 و2015، نشرت نتائجها في دورية لانست الطبية، اليوم الأربعاء، أظهرت تراجع المرض بقوة في البلدان الغنية، بسبب الوجبات وأنماط الحياة الصحية وازداد في البلدان الفقيرة.

وأضاف الباحثون أن الزيادات كبيرة بشكل خاص في أفريقيا وجنوب آسيا لسوء التغذية في الصغر.

ويسبب ارتفاع ضغط الدم إجهادا زائدا على الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الرئيسية مثل القلب والمخ والكليتين؛ وهو السبب الرئيسي في العالم لأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى سكتات دماغية وأزمات قلبية ويقدر أنها سبب 7.5 مليون حالة وفاة سنويا في أنحاء العالم.

وفي أوروبا وُجدت أن أقل نسبة ممن يعانون من ضغط الدم في عام 2015 كانت في بريطانيا. وكان لدى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا أقل معدلات لضغط الدم في العالم.

وقدّرت الدراسة أن أكثر من نصف البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في عام 2015 يعيشون في آسيا؛ وأضافت أن نحو 226 مليون شخص في الصين و200 مليون شخص في الهند يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *