الإثنين - 25 ربيع الآخر 1438 هـ - 23 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

بـ6 لغات

إنشاء متحف صوتي ومرئي يروي تاريخ الأحساء

إنشاء متحف صوتي ومرئي يروي تاريخ الأحساء
نُشر في: الثلاثاء 19 يوليو 2016 | 03:07 ص
A+ A A-
0
المسار - الأحساء:

كشف عضو شركة الأحساء للتنمية السياحية شاكر العليو عن سعي الشركة لإنشاء متحف صوتي ومرئي يتحدث بـ6 لغات عن تاريخ وحاضر واحة الأحساء، وسوف يكون موقعه في أحد روافد جبل القارة.

وأضاف إن المتحف سيختزل تاريخ المهن وحياة الإنسان في الأحساء، ومَن هم العابرون والكُتَّاب الذين مرُّوا بالواحة؛ ليكون المتحف مرجعًا للسائحين والباحثين عن تاريخ الأحساء، كما سوف يعرض مراحل تطوير الجبل.

وأضاف إن جبل القارة شهد تطويرًا في المرحلة الأخيرة يُتيح للزوار الحصول على معلومات ودراسات جيولوجية «حديثة» لفريق بحثي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران لجبل القارة، وجرى عرضها بطريقة احترافية في مسارات المغارة.

وأوضح أن من بين أبرز تلك المعلومات، أن الجبل جزء من هضبة شدقم، وهو عبارة عن «قارة» مركّبة من صخور رسوبية، وأن عُمر الجبل يتراوح بين 5 ملايين إلى 23 مليون عام، إلى جانب قراءة مستفيضة لحركة القارات وصفائح القارات «الأرضية» عبر التاريخ منذ أكثر من 200 مليون عام إلى العصر الحاضر، والشكل المتوقع مستقبلًا للصفائح الأرضية في القارات «الأرض»، وربط تلك المعلومات بين نظرية الانجراف القاري، وما ورد فيها من آيات قرآنية.

كما تضمّنت تلك المعلومات إيضاح عالم أوروبي لتشابه حدود القارات مع بعضها بعضًا، والتوصُّل إلى نظرية الانجراف القاري، التي تشير لتلاصق هذه القارات في يوم من الأيام، قبل أن تنفصل عن بعضها، علاوة على اطلاع الزوار على ما يُثبت حركة ودوران الأرض.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *