السبت - 27 جمادى الآخرة 1438 هـ - 25مارس 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

في 160 مقرا بالمملكة

(قياس): اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة.. اليوم

(قياس): اختبار القدرات لطلاب الثانوية العامة.. اليوم
نُشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 | 03:10 ص
A+ A A-
0
المسار - المركز الوطني للقياس والتقويم (العلاقات العامة والإعلام):

يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم “قياس” مساء اليوم اختبار القدرات للفترة الأولى من هذا العام الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية العامة في 160 مقرا على مستوى المملكة وتستمر مدة أسبوع.

وأوضح مدير العلاقات والإعلام والاتصال بمركز “قياس” إبراهيم الرشيد أن الاختبار الذي يعتبر أحد شروط القبول في مؤسسات التعليم الجامعي والقطاعات العسكرية، يقيس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى المتقدمين، والقدرة على إدراك العلاقات المنطقية، وحل المسائل المبنية على مفاهيم رياضية أساسية، والقدرة على الاستنتاج والقياس.

وأشار إلى أن الاختبار ينقسم إلى جزءين أولهما الجزء اللفظي الذي يشتمل على أنواع الأسئلة وهي استيعاب المقروء: فهم نصوص القراءة وتحليلها، وإكمال الجمل: فهم صيغ النصوص القصيرة الناقصة، واستنباط ما تحتاج إليه من تتمات لتكوّن جملاً مفيدة، والتناظر اللفظي: إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في مطلع السؤال، وقياسها على نظائر تماثلها معطاة في الاختيارات.

أما الجزء الثاني فهو الجزء الكمي الذي يشتمل على أنواع الأسئلة الرياضية المناسبة لاختبار القدرات (وفقًا للتخصص في الثانوية العامة: (علمي أو نظري) ويركز على القياس والاستنتاج وحل المسائل، ويحتاج إلى معلومات أساسية بسيطة، حيث تتوزع الأسئلة للتخصصات العلميّة على وجه التقريب وفقاً لـ40% أسئلة حسابية،, و24% أسئلة هندسية، و23% أسئلة جبرية، و13% أسئلة تحليلية وأخصائية، أما اختبار التخصصات النظرية فيتضمن أسئلة تشمل الحساب والهندسة والتحليل.

وحث مدير العلاقات والإعلام, الطلاب والطالبات على الحضور المبكر لمقر الاختبار، وأن يحرص المتقدمون على إبراز أصل الهويّة الوطنيّة أو الإقامة لغير السعوديين، أو أصل جواز السفر.

يذكر أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل الاتصال المختلفة، ويجيب على الاستفسارات، ويستقبل الملاحظات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية @QiyasOnline.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *