الأربعاء - 27 ربيع الآخر 1438 هـ - 25يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

غرامات للمتأخرين عن تسجيل أراضيهم

غرامات للمتأخرين عن تسجيل أراضيهم
نُشر في: السبت 05 نوفمبر 2016 | 05:11 م
A+ A A-
0
المسار - وزارة الإسكان (المركز الإعلامي):

دعت وزارة الإسكان ملاك الأراضي الخاضعة لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، والواقعة ضمن النطاق المحدد من الوزارة ومساحتها ١٠,٠٠٠ متر وأكثر ولم يتم تطويرها، إلى المسارعة بتسجيل أراضيهم عبر الموقع الإلكتروني (Lands.housing.sa)، قبل تاريخ 13 ربيع الأول المقبل، لتجنب غرامات عدم التسجيل.

وأفاد المشرف العام على برنامج الرسوم على الأراضي البيضاء المهندس محمد بن أحمد المديهيم، بأن تسجيل الأراضي قبل انتهاء المهلة يتيح للملاك إمكانية استكمال بعض المتطلبات مثل الرفع المساحي وغيرها من المتطلبات الأخرى، مشيراً إلى أنه في حال التأخر عن استكمال متطلبات التسجيل فإن الطلب يعتبر غير مكتمل، ما يعرّض المالك لغرامة عدم التسجيل، لافتاً إلى أن الموقع حظي بأعداد متزايدة من المسجّلين على مستوى مختلف المناطق.

وأضاف أن عملت وزارة الإسكان من خلال قنوات التواصل المختلفة على التعريف ببرنامج رسوم الأراضي ومراحله وآلية تطبيقه وطريقة التسجيل في الموقع الإلكتروني، كما استمرت في إيضاح الفترة المتبقية لتسجيل الأراضي الخاضعة للنظام، وحالياً توشك فترة التسجيل المحددة بستة أشهر من الانتهاء، على أن تنطلق بعدها مرحلة فرز وتقييم الأراضي المسجلة، ثم الفوترة وتحصيل الرسوم، علماً أن عدم التسجيل خلال الفترة المحددة يعتبر مخالفة لأحكام النظام الصادر عن مجلس الوزراء، الأمر الذي يعرّض صاحب الأرض لغرامة قد تصل إلى 2.5% من قيمة الأرض”.

وكانت وزارة الإسكان قد أعلنت في وقت سابق عن تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء في (الرياض، جدة والدمام)، بحيث يقوم مالك الارض أو من ينوب عنه بتسجيل أرضه، وإدخال معلوماته الشخصية، ليتم التحقق منها عن طريق الربط مع مركز المعلومات الوطني.

ويشترط للتسجيل إدخال إحداثيات الرفع المساحي الذي يتم إعداده عن طريق المكاتب الهندسية، ويتم التأكد من صحة موقع الارض والمصادقة على ذلك بالخريطة التفاعلية المبينة في الموقع الإلكتروني، وبالتالي يكون التسجيل مكتملاً.

ويتجاوز مجموع الأراضي داخل النطاق الجغرافي المستهدف من الوزارة في مدينة الرياض ٩٠ مليون متر مربع، وذلك من بين النطاق المحدد من الوزارة بـ 1367 كم مربع، وفي محافظة جدة تم حصر ما يزيد على 160 مليون متر مربع داخل النطاق الجغرافي المستهدف من وزارة الاسكان والمقدرة مساحته الإجمالية بـ 1016 كم مربع، أما حاضرة الدمام فتم حصر ما يزيد على 11 مليون متر مربع داخل النطاق المستهدف والمقدرة مساحته بـ 612 كم مربع، ومساحة النطاق العمراني لحاضرة الدمام هي 1181 كم مربع، ومن المزمع الإعلان عن بدء تطبيق نظام رسوم الاراضي البيضاء في كل من مكة المكرمة والمدينة المنوّرة منتصف شهر ربيع الأول المقبل. إضافة إلى أنه تتم دراسة مواقع أخرى ذات اكتظاظ سكاني، لتكون هي المرحلة الآتية من برنامج تطبيق الرسوم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *