الثلاثاء - 18 ربيع الآخر 1438 هـ - 17 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

ظهور (معلوف) في قناة إسرائيلية يثير رواد (تويتر)

ظهور (معلوف) في قناة إسرائيلية يثير رواد (تويتر)
نُشر في: الأربعاء 15 يونيو 2016 | 12:06 ص
A+ A A-
0
المسار - عبدالإله القحطاني - جدة:

أثارت مشاركة الأديب العالمي أمين معلوف، الفرنسي من أصل لبناني، في برنامج ثقافي على قناة إسرائيلية تحدث فيه عن آخر كتاب صدر له قبل نحو شهرين وتناول فيه جانب من تاريخ ووجوه الأكاديمية الفرنسية، أثارت رود افعال واسعة شملت خارطة الوطن العربي، خاصة في أوساط المدونين والمغردين من المهتمين بالثقافة والأدب العربي والعالمي.

وجاءت هذه الردود على خلفية الإرث الثقافي الضخم الذي يمثله معلوف على اعتبار أنه من أبرز المثقفين العرب، وصاحب رصيد مقدر في جانب الانتاج الأدبي الثقافي ، فهو أديب وصحافي لبناني ولد في بيروت في 25 فبراير 1949 م، امتهن الصحافة بعد تخرجه، وفي عام 1976م انتقل إلى فرنسا حيث عمل في مجلة إيكونوميا الاقتصادية، واستمر في عمله الصحفي فرأس تحرير مجلة جون أفريك.

تميز مشروع أمين معلوف الإبداعي بتعمقه في التاريخ من خلال ملامسته أهم التحولات الحضارية التي رسمت صورة الغرب والشرق على شاكلتها الحالية. وأخذت روايات معلوف، من تجاربه في الحرب الأهلية والهجرة، وهي: الحروب الصليبية كما رآها العرب ، وروايات، ليون الأفريقي، سمرقند، حدائق النور القرن الأول بعد بياتريس ، صخرة طانيوس ،سلالم الشرق أو موانئ المشرق، رحلة بالداسار ، التائهون. ومن المسرحيات الحب عن بعد، الأم أدريانا. ومجوعة مقالات سياسة باسم الهويات القاتلة، وأخرى بعنوان اختلال العالم، كما له كتاب آيات وهو عبارة عن سيرة عائلية

واستنكرت تغريدات رواد (تويتر)، في أغلبها قبول معلوف بالظهور، ونابشة في ما كتبه حيال القضية الفلسطينية لتطبقه على واقعه الجديد، المفاجئ لجمهوره العربي الذي طالما افتخر به، وحرص في كثير من معارض الكتب التي نظمت بالدول العربية، لاقتناء مؤلفاته ، لتسجل أرقاماً كبيرة في مبيعاتها، إلى جانب استشهادهم واقتباسهم في مواقع التواصل الاجتماعي بمقولاته وكتاباته.

وتنقل في هذا الألبوم صور التغريدات التي شجبت الظهور أو وقفت بجانب أمين معلوف في ظهوره التلفزيوني:

8

7

6

5

4

3

2

سعدية

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *