الجمعة - 21 ربيع الآخر 1438 هـ - 20 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. قضايا وتقارير

صحيفة أمريكية تستدرج السعوديات.. ومغردون: تاريخكم أسود

صحيفة أمريكية تستدرج السعوديات.. ومغردون: تاريخكم أسود
نُشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 | 04:10 م
A+ A A-
تعليق واحد
المسار - مصطفى غليس:

دعت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية، اليوم الاثنين، نساء المملكة للكشف عن حياتهن وتطلعاتهن وآرائهن حول المجتمع السعودي، بإرسال مشاركات كتابية ومقاطع فيديو للصحيفة، في خطوة تهدف لاختراق النسيج الاجتماعي للمملكة من بوابة المرأة.

وقالت الصحيفة في تقديمها لفيلم وثائقي بعنوان “النساء أولاً”: “إن النساء في السعودية مُنحن؛ مؤخراً، حق التصويت، لكنهن مازلن ممنوعات من قيادة السيارة” وأن “بإمكانهن أيضاً الترشح للانتخاب، ولكن ليس بإمكانهن اتخاذ قرارات أساسية في حياتهن بدون موافقة ولي الأمر”.

اغتصاب كل 15 ثانية

وأثارت الدعوة التي وجهتها النيويورك تايمز ردود أفعال غاضبة من قبل نشطاء وناشطات سعوديات، مذكرين بتاريخ أمريكا الأسود في العبودية وامتهان كرامة المرأة، فيما كشف بعضهم عن معلومات تتعلق بحقوق المرأة في المجتمع الأمريكي، وحجم الانتهاكات الكبيرة التي تطالها.%d9%87%d9%88%d9%85%d9%84%d9%8a%d8%b3

ونشر مغرد يحمل اسم “كمستري” ملخص دراسة للدكتورة لونادوسكي، تؤكد أنه “خلال كل 15 ثانية هناك امرأة في الولايات الأمريكية تتعرض لنوع ما من الاعتداء البدني أو الجنسي”. وأشار خالد العلكمي إلى أن 1100 امرأة قتلن في أمريكا بسبب العنف المنزلي في 2015، من أصل 4000 امرأة على مستوى العالم.

تاريخ “أسود” مخيف

وقال المغرد عبدالله الشهري إنّ 1900 فتاة في أمريكا تتعرض، يوميًا، للاغتصاب، 20% منهن يغتصبن من آبائهن، بينما يقتل سنويًا مليون طفل ما بين إجهاض متعمد أو قتل فور الولادة.

وكشفت عدد من مراكز الدراسات والبحوث الأمريكية أنه تم اغتصاب امرأة واحدة كل 3 ثوانٍ في العام 1997م، وعانت 6 ملايين امرأة أمريكية من سوء المعاملة الجسدية والنفسية من الرجال، 70% منهن عانين من الضرب المبرح، و4 آلاف يقتلن سنويًا على أيدي أزواجهن أو من يعشن معهم.

وأضافت، بأن 8 ملايين أمريكية يعشن وحيدات مع أطفالهن دون أيّ مساعدات خارجية في العام 1984م، وتعاني 74% من العجائز من الفقر و85% الوحدة وعدم وجود معين لهن، بالإضافة إلى عمل مليون امرأة في البغاء خلال الأعوام 1980م و1990م، بينما تقول الشرطة إن ما تخفيه من قضايا يتجاوز ثلاثة أضعاف ما ينشر في الإعلام.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. ابو فارس ابو فارس

    ان الاوان لنحاكم من يحاول تغريب مجتمعنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *