الثلاثاء - 18 ربيع الآخر 1438 هـ - 17 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

التخطيط السليم والتنفيذ المتقن وراء النجاح الباهر لموسم الحج

رؤساء بعثات الحجاج العرب يرفضون دعوات التدويل وشعارات التسييس

رؤساء بعثات الحجاج العرب يرفضون دعوات التدويل وشعارات التسييس
نُشر في: الجمعة 16 سبتمبر 2016 | 02:09 م
A+ A A-
0
المسار - نعيم الحكيم_شؤون بعثات الحجاج

وصف رؤساء مكاتب شؤون الحجاج ومسؤولون عرب موسم حج هذا العام بالأفضل والأمثل ، وأكدوا على أن التخطيط والتنفيذ من قبل كل الجهات العاملة في الحج كان له أكبر الاثر في انسيابية حركة المشاة والعربات طوال أيام الحج.

ورفض الرؤساء استغلال فريضة الحج وتحويرها إلى أمور سياسية وطائفية ، مشيرين إلى أنه تم التشديد على حجاجهم بالابتعاد عن رفع أي شعارات تشوه صورة الحج الاساسية ، وحثهم على التقيد بالفريضة وفق ما فرضها الله على عباده .

واتفقوا بالاجماع على تجاهل الدعوات الرخيصة التي تطلقها إيران وعدد من الدول المعادية للمملكة والاسلام والتي تطالب بتدويل الحج ، واعتبروها دعوات تافهة ورخيصة، مشددين على أن الجهود التي تبذلها حكومة المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والسهر على راحتهم لاينكرها إلا جاحد.

 

منظومة جيدة

 

وأكد رئيس مكتب شؤون حجاج العراق الشيخ كاظم المحسن ” أن جميع الحجاج العراقيين الذين أدوا الفريضة هذا العام استقبلوا بأفضل حال ، واستفادوا من منظومة الخدمات التي تقدمها الأجهزة المعنية بحكومة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ، مشددا على أن الحجاج العراقيين في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية.

 

عبادة وتعارف

ووصف رئيس مكتب شؤون حجاج سوريا محمد يحيى مكتبي على أن الحج عبادة وتعارف بين المسلمين ، ولا يمكن أن يكون للفرقة والشعارات السياسية والأفكار المذهبية، ولا يمكن أن يستخدم لغير ما أمر الله به عز وجل، مشيراً إلى أن الحج منذ 1400 عام جاء ليوحد المسلمين ليجعل الكلمة واحدة لا يتكلم عن الأحزاب السياسية.

 

التسييس مرفوض

ورفض رئيس مكتب شؤون حجاج لبنان إبراهيم العيتاني  تحوير فريضة الحج إلى أمور سياسية وطائيفية ، لافتاً إلى أن الحج عبادة مفروضة علينا بنظام واحد.

 

وأشار مدير رعاية حجاج لبنان إلى أن الخدمات التي تقدمها حكومة المملكة للحجاج عبر وزارة الحج ومؤسسة مطوفي الدول العربية وباقي الجهات المختصة، متكاملة وتشمل جميع المرافق، مضيفا: “أحج منذ عام 1985م، كما تسلمت إدارة البعثة اللبنانية منذ 2002، والتطور في الخدمات التي تقوم بها حكومة المملكة أقل ما يقال فيه إنه تطور مذهل”.

 

حج مثالي

ورفع وكيل وزارة الأوقاف والارشاد لقطاع الحج والعمرة باليمن الشيخ مختار الرباش شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين على نجاح الموسم ، مشيدا بكل الخدمات المقدمة حتى أتم الحجاج اليمنيون حجهم بكل يسر وسهولة وأمان.

واستنكر توظيف أي افكار طائفية أو سياسية لتعكير صفو الحجاج ، مشيداً بالخدمات والتسهيلات التي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية للحجاج اليمنيين.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *