الثلاثاء - 18 ربيع الآخر 1438 هـ - 17 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

دواء يخفّض خطر أمراض الكلى المرتبطة بالسكري

دواء يخفّض خطر أمراض الكلى المرتبطة بالسكري
نُشر في: الأربعاء 15 يونيو 2016 | 11:06 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات

أثبتت دراسة حديثة أن دواء جارديانس الذي تنتجه شركة إيلي ليلي أند كو لعلاج السكري، خفّض خطر مرض الكلى لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري، وهو ما يقلل عدد الوفيات الناجمة عن القلب والأوعية الدموية والحاجة للخضوع للعلاج في مستشفى بسبب قصور القلب.
والعلاج الذي يعتمد على قرص واحد يومياً ينتمي لفئة جديدة من أدوية علاج السكري يطلق عليها “إس.جي.إل.تي-2” تعمل على التخلص مع الجلوكوز عبر البول.
وقال باحثون خلال الاجتماع العلمي السنوي للجمعية الأمريكية لعلاج السكري المقام حالياً في نيو أورليانز، إن بيانات من دراسة شملت سبعة آلاف مريض أظهرت أن تفاقم مرض الكلى سجل لدى 12.7 في المئة من المرضى الذين يعالجون بعقار جارديانس وغيرها من العلاجات التقليدية مقارنة بنسبة 19 في المئة من المرضى الذي يعتمدون على الأدوية التقليدية فقط وتشمل العقاقير المخفضة للكولسترول وأدوية علاج ضغط الدم.
وأوضح الباحثون أن ذلك أسفر عن تراجع نسبته 39 في المئة في مخاطر الإصابة بمرض الكلى أو تدهوره لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري ولهم تاريخ في أمراض القلب.
وقالت الشركتان إن النتائج مهمة لأن أكثر من ثلث المرضى بالنوع الثاني من السكري يصابون بمرض الكلى الذي يزيد بدوره مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وطورت الشركة الأمريكية إيلي ليلي أند كو العقار في إطار شراكة مع شركة بويرينر إنيلهايم الألمانية الخاصة للأدوية ووافقت عليه الجهات التنظيمية الأمريكية في أغسطس اب 2014 لتقليل السكر في الدم لدى البالغين المصابين بالنوع الثاني من السكري.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *