الأحد - 24 ربيع الآخر 1438 هـ - 22 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

دراسة تكشف علاقة المسكنات “المألوفة” بهبوط القلب

دراسة تكشف علاقة المسكنات “المألوفة” بهبوط القلب
نُشر في: الأحد 09 أكتوبر 2016 | 11:10 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - أحمد موسى:

قالت دراسة حديثة إن العقاقير المضادة للالتهابات مثل أيبوبروفين (Ibubrofen) تُضاعِف من الإصابة بهبوط القلب لدى الإنسان، خاصة بالنسبة لكبار السن، كما أن مجموعة العقاقير المضادة للالتهابات (NSAIDs) ربما تزيد خطر الاضطرار لدخول المستشفى لتلقي العلاج.

واعتمدت الدراسة التي نشرتها الجمعية الطبية البريطانية، على بيانات تم جمعها من نحو 10 ملايين من مستخدمي عقاقير (NSAIDs)  في كلٍّ من بريطانيا وهولندا وإيطاليا وألمانيا، بدأوا العلاج بهذه العقاقير خلال الفترة من 2000 إلى 2010، وحدّدت 92.163 حالة دخلت المستشفيات لعلاج هبوط القلب من بين هذه المجموعة.

وتوصَّلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين تناولوا العقار (NSAID) خلال الأيام الأربعة عشر السابقة يزيد خطر دخولهم المستشفى بنسبة 19% لعلاج هبوط القلب، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا العقار في أية لحظة في الماضي. وقد أجريت هذه الدراسة بواسطة فريق من جامعة ميلانو – بيكوكا في إيطاليا.

 وأشار باحثون دنماركيون إلى أنه نظرًا للتعاطي واسع الانتشار للعقار (NSAID) فإن أي زيادة طفيفة في أخطار الأوعية الدموية القلبية تعتبر مقلقة من الناحية الصحية.

وأضافوا إن إمكانية شراء هذا العقار بسهولة من المحلات التجارية تفاقم الاعتقادات الخاطئة السائدة بأن العقار (NSAID) مأمون العواقب ولا يسبّب أية أضرار.

وكانت دراسة سابقة، قد ربطت هذه العقاقير باضطراب نبضات القلب – التي قد تسبب هبوط القلب – وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية إذا تم تناولها بشكل منتظم.

يُذكَر أن هذه العقاقير، بالإضافة إلى مجموعة فرعية من مضادات الالتهابات يُطلق عليها اسم (Cox-2)، يجري استخدامها للسيطرة على الألم والالتهابات، ويتم تناولها عادة من قِبَل المصابين بالتهابات المفاصل.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *