السبت - 22 ربيع الآخر 1438 هـ - 21 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

خفايا مرض السرطان!

خفايا مرض السرطان!
نُشر في: السبت 24 سبتمبر 2016 | 06:09 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة - وفاء الغامدي:

هناك أكثر من 14 مليون شخص مصاب بالسرطان كل سنة، ومن بينهم 11 ألف من النساء في بريطانيا مصابات بسرطان الثدي.

وعلى الرغم من هذه الأرقام المذهلة إلا أن الحديث عن مرض السرطان لا يزال من المحظورات، وشهد عدد قليل من الناس على الحقيقة القاسية للتعامل مع مرض السرطان كعلم يجب الخوض بتفاصيله مثلما فعلت “أليسون بيلي”، التي كانت تعمل كأخصائية أورام لمدة 26 عامًا.

وبمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي، جمعت بيلي بعض الحقائق والنصائح التي تعلمتها من مرضاها خلال عقود من الخدمة في كتاب أسمته ” خطوة واحد في وقت واحد”، آملة بتوفير الراحة والطمأنينة للنساء يوماً بعد يوم، وذلك في جميع مراحل التشخيص.

إليكم بعض المقتطفات من الكتاب، وفقًا لما نشرته صحيفة الـ “اندبندنت” :

كانت الجرعة الأولى من العلاج الكيميائي سيئة جدًا، شعرت بالتعب والغثيان، وظهرت بعض التقرحات في فمي، كذلك بدأ الألم في أسناني! وكان كاحلي يؤلمني عندما أستيقظ من نومي، لكنه يتحسن في منتصف اليوم.

لم أستطع النوم لمدة أربعة أيام!

لم تكن معدتي تحافظ على الطعام أثناء العلاج الكيميائي حتى الماء! لقد كرهت آثار العلاج الذي جعلني مرهقة، وفرط النشاط في نفس الوقت! حتى أنني لم أستطع النوم لمدة 4 أيام.

الصداع والجلد المائل للون البرتقالي

لقد كنت أنام لساعات قليلة وأصاب بالصداع النصفي الشديد خلال العلاج الكيماوي، ولكنه يقل في اليوم التالي، بالإضافة إلى أن لون جلدي أصبح مائلاً إلى اللون البرتقالي.

الشعور بحروق في القدمين

بدأت بالنوع الثاني من العلاج الكيماوي، وشعرت بالسوء! تبدأ الأعراض بعد أيام وتستمر لمدة أسبوع، كالشعور بالطعم المعدني في الفم وتقرحات الفم والشعور بالمسامير بداخل قدمي، كذلك الشعور وكأن قدمي محروقة”

وبحسب صحيفة “اندبندنت” سيتم نشر الكتاب في 27 سبتمبر.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *