الخميس - 25 جمادى الآخرة 1438 هـ - 23مارس 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

حلول مبتكرة للاستثمار والتمويل في المرافق التعليمية

حلول مبتكرة للاستثمار والتمويل في المرافق التعليمية
نُشر في: الأربعاء 11 يناير 2017 | 05:01 م
A+ A A-
0
المسار - الرياض:

دعا المتحدثون في جلسة “دور شركات تطوير التعليم في تعزيز بيئة الاستثمار الجاذبة” المنعقدة اليوم الأربعاء، على هامش مؤتمر الاستثمار والتمويل للمباني التعليمية،  القطاع الخاص إلى شراكة حقيقية في هذا المجال، لافتين أن سوق النقل التعليمي على سبيل المثال يخدم مليون و200 ألف طالب وطالبة من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

وأكد مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم  العام “تطوير” الدكتور أسامة بن فهد الحيزان، أن الدور الرئيس المنوط بـ “تطوير” تذليل كافة العقبات وتقديم الدعم والمساندة لشركات تطوير التعليم ومنها شركة تطوير القابضة وشركة تطوير الخدمات التعليمية وشركة تطوير للمباني وشركة للنقل التعليمي لقيادة مستقبل الاقتصاد المعرفي، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في المنظومة التعليمية بهدف إثرائها.

وأضاف؛ أنه سيستمر تنفيذ مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام “تطوير” البالغة تكاليفه (9) مليارات ريال من خلال شركة “تطوير التعليم القابضة”، من الميزانية العامة للدولة .

واوضح  الرئيس التنفيذي لشركة تطوير القابضة الدكتور سعود بن خضير، أن مساندة وزارة التعليم في تحقيق جودة مخرجات التعليم ينسجم مع التخطيط الاسترايتجي الرامي إلى النهوض بالتعليم من خلال برامج الخصخصة في القطاعات العديدة في التعليم لكي تكون أكثر إنتاجية واحترافية في تنفيذ الأهداف المرجوة منها، لافتاً إلى أنه في سبيل تحقيق هذا تم إطلاق حزمة من الإصلاحات التنظيمية والتشريعية ليصبح هناك فرص استثمارية تتيح للقطاع الخاص الدخول بقوة للاستثمار، وتنويع مصادر التمويل بهدف تطوير المنظومة التعليمية المتكاملة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير النقل التعليمي الدكتور سامي بن عبدالله الدبيخي، إلى أن سوق النقل التعليمي يخدم مليون و200 ألف طالب وطالبة الأمر الذي يجعل من الأهمية بمكان في توسيع مشاركة القطاع الخاص في الاستثمار في السوق، من خلال شراكة استثمارية.

وأوضح، أن شركة تطوير النقل التعليم لا تمتلك الحافلات أو تقوم بتوظيف العمالة، بل تقوم بإسناد هذه العملية برمتها إلى متعهدين من االقطاع الخاص فيما تقوم الشركة بالإشراف على ضمان تقديم خدمات ذات جودة وسلامة عالية، بحيث أصبح لدينا 11 متعهداً يقدمون خدماتهم في 33 منطقة، بحجم استثمارات بلغ 9 مليارات ريال ونصف المليار.

وأشار مدير عام التعليم الأهلي محمد بن عيد العتيبي، إلى أن الوزارة تشرف على 4287 مدرسة أهلية، منها 1940 مدرسة دولية، و33 جامعة وكلية أهلية، مبيناً أن مجموع عدد الطلاب في جميع مراحل التعليم الأهلي يبلغ 1153983 طالب حسب إحصائية 1437/1438 هـ.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *