الثلاثاء - 26 ربيع الآخر 1438 هـ - 24يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

ترميم قلعة الدولة السعودية الأولى ببيشة

ترميم قلعة الدولة السعودية الأولى ببيشة
نُشر في: الثلاثاء 31 مايو 2016 | 12:05 م
A+ A A-
0
المسار - عسير:

أبرمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير، وبلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة، برنامج عمل؛ لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وترميم قلعة سالم بن شبكان التاريخية، لما لها من أهمية تاريخية وثقافية.

مَثَّل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير في توقيع البرنامج مدير مكتبها بمحافظة بيشة عبدالله الأكلبي، ومَثَّل بلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة رئيسها المهندس إبراهيم القرني، بحضور محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة.

وينص البرنامج على أن تتولى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الرفع المساحي للموقع، والرفع المعماري، وإعداد الدراسات الفنية والتصاميم اللازمة للقلعة، والمتابعة والإشراف الفني، فيما تتكفل البلدية بإنشاء البنية التحتية للقلعة، وتصاميم وتركيب اللوحات الإرشادية والتحذيرية للقلعة، وفق مواصفات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والمساهمة المادية في المشروع فضلًا عن نظافة الموقع.

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة أن البرنامج سيكون نواة لاحقة تشمل جميع المواقع والمرافق البلدية الترفيهية والسياحية والتراثية، خصوصًا أن رغبتَي الطرفَين في التعاون المشترك التقتا، محدّدين أطر تفاهم واضحة.

يُذكَر أن قلعة “بن شكبان” إحدى القلعتَين اللتين بنتهما الدولة السعودية الأولى في بيشة، وهي قلعة مربعة الشكل تتكوَّن تقريبًا من 20 غرفة، وبعضها مكوَّن من دورَين، كما يوجد بها 4 أبراج للمراقبة، وممران للحراسات الداخلية، وبداخلها بئر مبنية بالحجر الأحمر، وما زالت صالحة للاستعمال، ويُحيط بالقلعة سور دائري ارتفاعه لا يقل عن متر.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *