الجمعة - 21 ربيع الآخر 1438 هـ - 20 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة فضاءات

تراجع عدد المقلعين عن التدخين بنسبة 50%

تراجع عدد المقلعين عن التدخين بنسبة 50%
نُشر في: الأربعاء 12 أكتوبر 2016 | 01:10 م
A+ A A-
0
المسار - مركز حياة - (العلاقات والإعلام):

تراجع عدد المقلعين عن التدخين في المنطقة الشرقية إلى 289 شخصًا، مقارنة بـ 688 مقلعًا عن التدخين في الفترة نفسها من العام الماضي، وبنسبة 50 % تقريبا.

وعزا المدير العام لمركز حياة لمكافحة التدخين عماد النامي هذا التراجع إلى قلة الدعم، ما أسهم في تقليل البرامج التوعوية والاجتماعية، إضافة إلى شح توافر الأدوية للمتعالجين ضمن برامج الإقلاع عن التدخين.

وتشير إحصائية صادرة من وزارة الصحة إلى أن نسبة مدخني التبغ للذكور 23.7%، بينما الإناث 1.5%، وأن 49.1% حاول الإقلاع عن التدخين في غصون الأشهر 12 الماضية (50.1% للذكور، و34.1% للإناث)، موضحة أن نسبة التدخين في الأوساط النسائية يزداد وخاصة بين طالبات الثانوي ويتم استخدام الأنواع الحديثة مثل السجائر الإلكترونية والمعسل الإلكتروني.

وقال النامي إن المركز يحتضن قسمًا نسائيًا هو الأول على مستوى المنطقة الشرقية في مكافحة التدخين.

وأبان أن مركز «حياة» استقبل خلال العام الحالي في مقر المركز بمدينة المبرز 478 مسجلاً ضمن برامج المركز للإقلاع عن التدخين، و2390 مراجعًا من الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وحذر النامي من التعرض لتدخين السلبي والذي يعد استنشاق الدخان المنبعث من منتجات التبغ التي يستخدمها الآخرون، ويُطلق عليه الدخان غير المباشر ويحدث ذلك عند التعرض لدخان التبغ الذي ينفذ إلى أية بيئة، ما يتسبب في استنشاق الموجودين داخل تلك البيئة له.

وأثبتت الأدلة العلمية أن التعرض لدخان التبغ غير المباشر يسبب المرض والعجز وقد يتسبب بالوفاة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *