الجمعة - 26 جمادى الآخرة 1438 هـ - 24مارس 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

تجنب التدخين .. قد يقتلك بعد الإفطار

تجنب التدخين .. قد يقتلك بعد الإفطار
نُشر في: الأربعاء 08 يونيو 2016 | 05:06 ص
A+ A A-
0
المسار - وكالات:

أكد أخصائي قلب، أن عادة التدخين قد تكون معتادة للبعض عقب الإفطار في رمضان، لكنه حذر من مخاطرها على القلب والأوعية الدموية طوال السنة بشكل عام، وفي رمضان بشكل خاص.

وأضاف الدكتور قاغان قولان، رئيس قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية: “من يدخنون السجائر مباشرة بعد الإفطار في رمضان، يتعرضون لحالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، بالإضافة إلى الدوخة، حيث أن تدخين سيجارة بعد فترة انقطاع طويلة، يستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، وهو مالا يحدث في حال التدخين عبر فترات انقطاع قليلة، فالتدخين في رمضان يلحق ضرراً كبيراً بجدران الأوعية الدموية، أكثر من التدخين في بقية العام”.

فيما أوضح الدكتور علاء الزغبي من مركز باكوليف لجراحة القلب والأوعية الدموية في موسكو، أن “التدخين بعد الإفطار مباشرة يزيد من أمراض القلب والأوعية لأنه يساهم بشكل فعال في تصلب الشرايين، بالإضافة إلى ارتباكات أخرى في جهاز الهضم، تعمل على زيادة نسبة أمراض الأوعية الدموية”.

وذكر قولان أن هناك دراسات تشير إلى زيادة الوفيات المرتبطة بالقلب في رمضان، مشيراً أن التدخين يسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *