الثلاثاء - 26 ربيع الآخر 1438 هـ - 24 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. رياضة

تستضيفها مصر الصيف المقبل

بطولة الأندية العربية نظام “مختلف” وجوائز “مغرية”

بطولة الأندية العربية نظام “مختلف” وجوائز “مغرية”
نُشر في: الجمعة 28 أكتوبر 2016 | 05:10 م
A+ A A-
0
المسار - عبدالله الوصابي-متابعات:

تنتظم بطولة دوري أبطال العرب من جديد في الصيف المقبل، وتحديدا ستلعب نهائياتها في الفترة من بين الثلاثاء 15 من شهر رمضان المقبل وحتى يوم الثلاثاء 13 من شهر ذي الحجة المقبل، حيث تشكل نقلة نوعية خامسة في المسيرة الممتدة لـ34 عاماً بحسب أنظمة ومسميات بطولة الأندية الأهم على مستوى العالمي العربي بمكونه الشرقي “الخليج والشام ودول البحر الأحمر” والغربي “مصر والمغرب العربي”.

البطولة المقرر أن تستضيف نهائياتها جمهورية مصر، بعد أن تم تثبيت ذلك في الاجتماع الذي عقد قبل أيام في مقر الاتحاد المصري لكرة القدم، بحضور رئيس الاتحاد العربي الأمير تركي بن خالد بن فيصل، ورئيس الاتحاد المصري المهندس هاني أبو ريدة، وتطرق لكافة الجوانب التنظيمية والتسويقية، حيث سيتم تسويق البطولة عبر شركة صلة للتسويق حسب تصريح رئيس الاتحاد العربي، وستخصص لها جوائز مالية كبيرة.

موعد مناسب

اختير صيف العام المقبل ليكون موعداً لانطلاقة النهائيات مراعاة لعدم انشغال الأندية والمنتخبات العربية في ذروة الموسم، وستشارك فيها أبرز الأندية العربية.

جوائز مغرية

لم تكشف الشركة المسوقة عن المبالغ المالية لمشاركة كل فريق في كل دور، لكن الأمير تركي بن خالد، كشف عن تخصيص مبلغ يصل لـ10 ملايين ريال للبطل، وهو أعلى مردود مالي للبطل ويفوق كل مايقدم لأبطال القارتين الآسيوية والإفريقية، مما يضمن حرصاً أكبر من الأندية على السعي للتأهل للبطولة وكسب  لقبها.

أندية عريقة حاضرة

أعلن رئيس الاتحاد العربي الأمير تركي بن خالد عن مشاركة أبرز أندية الدول العربية لاسيما في مصر والسعودية، حيث يشارك في البطولة 22 فريقاً في التصفيات، موزعة كما يلي:

– 12 نادياً يمثلون القارة الآسيوية (عرب آسيا)

 – 10 أندية عربية تمثل القارة الأفريقية (عرب إفريقيا)

– ميزت أندية الدول العربية الأعلى ترتيباً في تصنيف الفيفا بفرصة تعويض غياب أندية الكويت واليمن، والتي ستغيب عن المشاركة في النسخة المقبلة للبطولة بداعي الإيقاف والحرب.

– لم يؤكد نادي العين الإماراتي مشاركته بصفة نهائية في البطولة العربية، وقد يتم استبداله بناد إماراتي آخر حال عدم موافقته على المشاركة.

– اختير الهلال والنصر لتمثيل السعودية بعدما اعتذر الأهلي السعودي.

– اعتذرت أندية قطر لظروف التزاماتها باستحقاقات مختلفة.

–  جميع الدول تشارك بفريق واحد ما عدا المستضيف مصر التي سيشارك بناديين (الأهلي والزمالك).

– الأندية المشاركة هي: الهلال والنصر (السعودية) والاهلي والزمالك (مصر)، الفيصلي والوحدات الأردني، نصر حسين داي الجزائر، الفتح المغربي، الترجي  التونسي، المريخ السوداني، فنجا العماني، الرفاع البحريني، نفط الوسط من العراق، الجيش السوري، أساس تيلكوم الجيبوتي، تفرغ زينة الموريتاني، شباب الخليل الفلسطيني، العهد اللبناني، كما قدم الاتحاد العربي الدعوة لجزر القمر والصومال من أجل المشاركة.

تاريخ حافل للبطولة

انطلقت البطولة موسم 1982م بمساهمة وحرص من رئيس الاتحاد العربي الأسبق الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز –يرحمه الله-، وفاز بها فريق الشرطة العراقي بفوزه على النجمة اللبناني، استمرت البطولة بمسمى بطولة الأندية العربية أبطال الدوري من عام 1982م حتى عام 2001م.

وبعد وفاة الأمير فيصل بن فهد –يرحمه الله-، وتخليدا لذكراه  تغير مسماها لبطولة الأمير فيصل بن فهد للأندية العربية عام 2002 و2003م، ثم تغير مسماها لدوري أبطال العرب على نمط دوري أبطال أوروبا عام 2004 وبقيت كذلك حتى عام 2009م، ثم توقفت خمس سنوات، نظمت مرة واحدة عام 2012م بمسمى كأس الاتحاد العربي للأندية ثم توقفت أربع سنوات لتعود هذه المرة بمسمى بطولة الأندية العربية بنظامها الجديد.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *