الجمعة - 21 ربيع الآخر 1438 هـ - 20 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

بالفيديو.. ثمانيني يعيد ذاكرة ماضي الأفلاج بمجسم متحرك

نُشر في: السبت 10 سبتمبر 2016 | 04:09 م
A+ A A-
0
المسار - مسلّم الهواملة - الأفلاج:

أعاد المواطن فهيد بن الحميدي العجالين (83 سنة) ذاكرة حياة الأهالي في محافظة الأفلاج منذ مئات السنين بمجسم متحرك صور حياتهم المعيشية ومشقة حصولهم على الماء والغذاء.

وكان العجالين قد قام بإعداد مجسم كهربائي متحرك قبل حوالي عشر سنوات كلفه الكثير من المال والوقت حتى رسم على ذلك المجسم الماضي وطبيعة الحياة وكيفية الحصول على الماء من الآبار بواسطة الإبل (السواني) التي تسير في أرض محفورة تسمى “المنحاة”، ووثق المجسم طريقة طحن القمح “الرحا” والحيوانات المستخدمة في تلك العملية، كما بيّن المجسم موقع السوق قديمًا بالمحافظة وبعض المباني التراثية التي لا تزال قائمة والغرض من تشييدها قديمًا.

وأكد العجالين في حديث له مع (المسار) أنه حصل على شهادة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مشيرًا إلى أن أحد المهتمين بالتراث عرض مبلغاً مالياً كبيراً قبل سنوات إلا أنه رفض العرض آنذاك.

وتعرّف من خلال هذا النموذج التراثي الكثير من الشباب داخل المحافظة وخارجها على كيفية عيش الآباء والأجداد وصعوبة الحصول على الماء والأكل ليحمدوا الله على نعمة الأمن والأمان ورغد العيش الذي تنعم به هذه البلاد المباركة في الوقت الحالي في ظل قيادتنا الرشيدة.

مسلم الهوامة مع العجلين

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *