الخميس - 20 ربيع الآخر 1438 هـ - 19 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة

النوم يضبط قنوات الذاكرة والتعلم

النوم يضبط قنوات الذاكرة والتعلم
نُشر في: الخميس 25 أغسطس 2016 | 10:08 م
A+ A A-
0
المسار - الترجمة

استفاد باحثون من الاكتشاف الذي يشير إلى أن نقص النوم يسبب اضطراب الخلايا العصبية جراء النشاط الكهربائي الزائد، في تطوير علاجات جديدة لاضطرابات الصحة العقلية.

وسلطت البحوث الحديثة الضوء على تأثير نقص النوم على عمل الدماغ، لتفسير حاجة الإنسان لقضاء ثلث عمره نائماً، مقدمة استنتاجات مثيرة بشأن علاجات محتملة لمرض الاكتئاب.

وأظهرت نتائج الدراسة أن النوم يعيد ضبط البناء المستمر لقنوات الاتصال في الدماغ البشري والذي يحدث خلال ساعات اليقظة، موضحة أن تلك العملية ضرورية للذاكرة والتعلم والتكيف مع الحياة من حولنا.

ولاحظ الباحثون أن الحرمان من النوم لليلة واحدة يكفي لتعطيل آلية إعادة الضبط الطبيعية في الدماغ، فضلاً عن أن افتقاد الراحة يجعل الخلايا العصبية منهكة جراء النشاط الكهربي الزائد، الأمر الذي يجعل من العسير ضبط الذاكرة.

وقدم المشرف على الدراسة كرستوف نيسين أهمية خاصة لاحتمالات مساعدة المرضى الذين يعانون من اضرابات الصحة العقلية، معتبراً حرمان النوم العلاجي أحد أساليب علاج الاكتئاب من طريق تغيير قنوات الاتصال في الدماغ.

واعتبر النوم عملية نشطة يقوم بها الدماغ وليس مضيعة للوقت، بل هي ضرورية للعمل السليم للدماغ ونشاط الذاكرة، لافتاً إلى أنه بوسع عمال النوبات الليلية وموظفي الخدمة العسكرية الاستفادة من العقاقير الجديدة والعلاجات التي تعيد ضبط قنوات اتصال الدماغ العادية.

 

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *