السبت - 22 ربيع الآخر 1438 هـ - 21 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. الرأي

المواطن.. مرتكز الاستقرار

المواطن.. مرتكز الاستقرار
نُشر في: الأحد 09 أكتوبر 2016 | 07:10 م
A+ A A-
تعليق واحد
د. أحمد الحازمي

ليس منطقيًّا أن يقف السعودي على عتبة التأمل للمتغيّرات مِن حوله، فإن أول تحدٍّ يجابهه هو القفز في حواجز التحديات والظروف غير المواتية، بات مهمًّا على الإنسان إدراك أنه الركيزة الأهم في بناء المجتمع ومن ثم الدولة، بل ومطالب بالعمل على أن يتحرَّر من بواعث الإحباط والتباكي على ما يهز ثباته الاجتماعي.

تواجه دول العالم منعطفًا صعبًا سينجح في عبوره فقط المؤمنون بأنهم حجر الزاوية في البناء الذي يتصدى للأمواج العاتية، والذين يدركون أنهم مرتكز الانطلاق نحو فضاء أرحب من العمل والتجدّد والتكيف مع الظروف، لقد ولد الإنسان مع إمكانات شكّلت ديمومة الأمل طالما بقي على قيد الحياة، وُلِد مع خير وثقة في داخله، ومع مُثل وأحلام وتطلعات، ينشد العظمة ويروم التحديات.

علينا اليوم أن نقف على خطٍ متوازٍ مع العمل الذي تقوم به الدولة للحفاظ على المكتسبات، وتعزيز الموارد ومواجهة أفول حقبة النفط، فما كان ذهبًا أسود لن يكون كذلك على الأقل في العقود القادمة، ومَن لديه أجنحة لا يليق به الزحف أو الوقوف على قمم جامدة، بل عليه التحليق والارتقاء إلى سقف أكبر وأعمق.

اليوم تخوض المملكة حربًا ضروسًا ليس في ميادين المعارك فحسب، بل وعلى ساحات الدبلوماسية مع أولئك الذين ما زالوا يجهلون أن أعراف ومواثيق الدولة ستظل حصينة بقوة الحكومات وإرادة شعوبها، وليس باختراع القوانين والتلاعب بها.

بوصلة السعوديين لم تعُد بمؤشر واحد، بل إنها مؤشرات تتجه غربًا وشرقًا، وشمالًا، وبلغت أقاصي الشرق هذه المرة لتوثيق الصلات مع دولتَين لهما ثقل اقتصادي رفيع هما: اليابان بعتادها الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي، والصين بثقلها الصناعي والسياسي.

المرحلة توحي بأن التغيير في العلاقات وتطويرها في جوانب مختلفة ودعم التوجّهات في تعزيز مصبات المعرفة والمصالح، نافذة جديدة تعزز الرؤية السعودية وتمضي بها صوب مرحلة أكثر ثباتًا واستقرارًا.

بقي أن نقول إن علينا الوقوف مع القرارات وتحمُّل الأعباء، والصبر على الظروف، لتحقيق هدف أهم هو الأمان الاجتماعي والاستقرار الوطني، والصمود في وجه التحديات الطارئة، والظروف غير المواتية، كما علينا الحذر من أبواق الحاقدين التي تستهدف إثارة القلاقل وإشاعة الأكاذيب لمآرب مغرضة.

الرئيس التنفيذي لدار النمو المتوازن للاستشارات الإدارية
hazmidr2030@gmail.com

الرابط المختصر

التعليقات

  1. الشريف احمد الحسيني الشريف احمد الحسيني

    منطلق ومستقر
    صبر ومثابرة واجتهاد وتحقيق المنشود باذن الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *