الجمعة - 21 ربيع الآخر 1438 هـ - 20 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. اقتصاد

أزاحت الولايات المتحدة عن الصدارة

السعودية أكبر منتج للطاقة في العالم

السعودية أكبر منتج للطاقة في العالم
نُشر في: الأربعاء 14 سبتمبر 2016 | 01:09 ص
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

أزاحت السعودية الولايات المتحدة عن صدارة قائمة أكبر الدول المنتجة للطاقة في العالم، وذلك بحسب تقرير اقتصادي نُشِر أمس الثلاثاء.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس، في تقريرها الشهري، أن زيادة إنتاج السعودية من النفط سمحت لها بالتفوق على الولايات المتحدة؛ لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم”.

وكان إنتاج السعودية قد ارتفع بمقدار 400 ألف برميل يوميًّا من حقولها ذات التكلفة المنخفضة منذ مايو الماضي، في حين تراجع إنتاج الحقول ذات التكلفة العالية في الولايات المتحدة بمقدار 460 ألف برميل تقريبًا خلال الفترة نفسها.

وكانت الولايات المتحدة قد أصبحت أكبر منتج للنفط في العالم منذ أبريل 2014؛ نتيجة التوسُّع في إنتاجها من الزيت الصخري لارتفاع أسعار النفط العالمية؛ مما سمح باستغلال احتياطيات الزيت الصخري ذات التكلفة المرتفعة.

وبحسب تقرير المنظمة الدولية فإن إنتاج الولايات المتحدة خلال أغسطس الماضي بلغ 12.2 مليون برميل يوميًّا بما في ذلك إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، في حين بلغ متوسط إنتاج السعودية خلال الفترة نفسها 12.58 مليون برميل يوميًّا.

وأشارت وكالة بلومبيرج للأنباء الاقتصادية إلى أن تراجع إنتاج النفط الأمريكي جاء في الوقت الذي انخفض فيه عدد منصات استخراج النفط والغاز في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي منخفض قدره 404 منصات، يوم 20 مايو الماضي، بحسب تقديرات شركة بيكر هيوز للخدمات النفطية. وقد ارتفع هذا العدد منذ ذلك الوقت ليصل إلى 508 منصات، يوم 9 سبتمبر الحالي.

وفي الوقت نفسه ارتفع إنتاج السعودية من النفط الخام إلى 65ر10 مليون برميل يوميًّا في يوليو الماضي قبل أن يتراجع قليلًا إلى 10.6 مليون برميل يوميًّا في أغسطس الماضي.

وبلغ متوسط إنتاج السعودية من الخام خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 36ر10 مليون برميل يوميًّا، بزيادة قدرها 200 ألف برميل يوميًّا عن متوسط الإنتاج خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *