الثلاثاء - 18 ربيع الآخر 1438 هـ - 17 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. السعودية

“التجارة” تراجع 30 نظامًا ولائحة لتحفيز الاستثمار

“التجارة” تراجع 30 نظامًا ولائحة لتحفيز الاستثمار
نُشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 | 04:09 م
A+ A A-
0
المسار - وزارة التجارة - (المركز الإعلامي):

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار عن قيامها بمراجعة شاملة للأنظمة واللوائح المنظمة للتجارة والاستثمار وحماية المستهلك والمهن الحرة والاستشارية، لتوفير بيئة محفزة للأنشطة الاقتصادية وفق أفضل الممارسات، تعالج التحديات القائمة وتفتح آفاقاً للأنشطة الاقتصادية للمجتمع والأفراد بكفاءة وفعالية مواكبة لرؤية ٢٠٣٠.

وأبان المشرف العام على وكالة الوزارة للشؤون الفنية بوزارة التجارة والاستثمار المستشار بدر الهداب أن إعداد الأنظمة واللوائح يمر بمراحل عدة قبل تطبيقها على أرض الواقع وقال: “نقوم بدراسات تشخيصية لتقصي التحديات التي تواجه التجار والمستثمرين والمستهلكين وتحديد الفرص ومجالات النمو التي يمكن تطويرها، وندرس أفضل الممارسات المقارنة في الدول المتقدمة لتصميم السياسات العامة الملائمة للمملكة وإعداد مشروعات أنظمة متطورة لخدمة الاقتصاد الوطني”.

وتهدف تهدف الأنظمة واللوائح الجديدة “إلى تيسير ممارسة الأعمال وخفض كلفة الإجراءات وتوفير المرونة والشفافية والاستقرار للمنشآت التجارية عموماً لتوفير بيئة محفزة لتوسيع الاستثمارات وضخ المزيد من المشاريع التجارية التي تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني، وذلك إلى جانب رعاية أوضاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتطوير أعمالها التجارية وتعزيز فرص نموها المستدام.

وأكد المستشار الهداب سعي الوزارة في المجال التشريعي إلى إقامة شراكات مع المؤسسات المتخصصة والخبراء بما في ذلك الجامعات داخل المملكة وخارجها لتحسين جودة الأنظمة واللوائح.

وأشار إلى أن الوزارة تعتزم بناء منصة تفاعلية مع مؤسسات القطاع الخاص لتقييم الأنظمة واللوائح وتطوير البيئة التجارية والاستثمارية في المملكة، وإقامة منتديات دورية لمناقشة مشروعات الأنظمة واللوائح ورؤى تطويرها.

وقال إن مشروعات الأنظمة واللوائح التي تعمل الوزارة على إعدادها تزيد على الثلاثين مشروعاً، مبيناً أن الوزارة تقوم بتطوير منظومات تشريعية جديدة في المجالات التي تختص بها، فلدينا منظومة جديدة خاصة بالشركات تشمل (اللوائح التنفيذية لنظام الشركات ولائحة حوكمة الشركات، ونظام الشركات غير الربحية، ودليل حوكمة الشركات العائلية وميثاقها الاسترشادي).

وأضاف نعمل أيضاً على تطوير منظومة التجارة والاستثمار وتشمل: (النظام التجاري، ونظام الإفلاس، ونظام الوكالات التجارية، ونظام الامتياز التجاري، ونظام الرهن التجاري، ونظام التجارة الإلكترونية، ونظام الغرف التجارية والصناعية، ونظام المؤشرات الجغرافية).

وتعمل الوزارة على تطوير منظومة حماية المستهلك التي تشمل: (نظام حماية المستهلك، ونظام مكافحة الغش التجاري، وتنظيم الإعلانات التجارية).

وتولي الوزارة اهتماماً لتطوير منظومة المهن الحرة والاستشارية التي تشمل: (نظام الشركات المهنية ونظام المهن الحرة ونظام المحاسبين القانونيين وتنظيم هيئة المستشارين الإداريين والاقتصاديين والماليين). وبين الهداب أن الوزارة تقوم بقياس وتقييم فعالية الأنظمة القائمة وأثرها واستشراف الحاجات التشريعية وتحديد فرص ومجالات النمو والإصلاح.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *