الإثنين - 25 ربيع الآخر 1438 هـ - 23 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. العالم

الاجتماع الـ15 لـ (الكومستيك) بمدينة إسلام أباد

الاجتماع الـ15 لـ (الكومستيك) بمدينة إسلام أباد
نُشر في: السبت 28 مايو 2016 | 05:05 م
A+ A A-
0
السلام عليكم_ - متابعات- إسلام اباد:

تعقد الجمعية العامة للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) اجتماعها الخامس عشر في مدينة إسلام آباد، باكستان يومي 31 مايو و 1 يونيو 2016 ويسبقها اجتماع اللجنة التنفيذية يوم 30 مايو.

ويناقش الاجتماع على رأس أجندته ”خطة العمل العشرية لتطوير العلوم والتكنولوجيا في دول منظمة التعاون الإسلامي” التي أعدتها الكومستيك بالتشاور مع علماء بارزين من 20 دولة عضو. وتحدد هذه الوثيقة بعض الأولويات الأساسية المتعلقة بالتعليم، وتنمية المهارات، والصحة، والطاقة، ومرافق البنية التحتية والتي يجب أن تتوفر قبل تحقيق التقدم في العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء.

وبعد تحديد المجالات ذات الأولوية، تقدم الخطة توصيات للبحوث متعددة التخصصات في المجالات الحديثة في العلوم والتقنيات الأساسية والتطبيقية. كما تقترح الخطة العديد من مبادرات العلوم “الضخمة” التي تتراوح بين علوم الفضاء والفلك و فيزياء البلازما والانصهار، وتكنولوجيا النانو، والماديات، والحوسبة والضوئيات، والطاقة والغذاء والمياه وتغير المناخ وإدارة البيانات الكبيرة/ والأمن الالكتروني، وهي المجالات التي من المحتمل أن تكون الأكثر قدرة على التنمية الاقتصادية.

ويعد “برنامج ابن الهيثم” أحد أهم العناصر في الخطة، والذي يهدف إلى تشجيع تبادل العلماء بين الدول الأعضاء. ولتشجيع المشاريع الجديدة في مجال التكنولوجيا المتقدمة تم اقتراح إنشاء صندوق لرأس المال الاستثماري للاستفادة منه في دول منظمة التعاون الإسلامي.

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السيد اياد أمين مدني أن العلوم والتكنولوجيا، والتعليم العالي، والصحة، والبيئة تعتبر مجالات ذات أهمية بالنسبة للمنظمة والمؤسسات المتخصصة والتابعة لها. وأضاف أن طبيعة التحديات المعاصرة العابرة للحدود، كالفقر والمرض والتدهور البيئي وتغير المناخ والمياه والأمن الغذائي، تتطلب استجابة جماعية على المستوى العالمي، فهناك أبعاد علمية لكل هذه المشاكل تنص على دور جديد للعلم في صنع السياسات الدولية والدبلوماسية. وأعرب الأمين العام عن ثقته بأن اجتماع الكومستيك سيسفر عن خطة عملية لمواجهة هذه التحديات.

وسيستمع اجتماع الجمعية العامية الى تقارير من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، ومنها البنك الإسلامي للتنمية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلم والثقافة (الايسيسكو) ومركز البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الأعضاء (مركز أنقرة)، بالإضافة الى تقارير الجامعات الإسلامية في أوغندا وبنغلاديش والنيجر، حول ما قاموا به من نشاطات في مجال العلوم والتكنولوجيا والصحة والتعليم والبيئة.

والجدير بالذكر أن الكومستيك هي اللجنة الوزارية الدائمة في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي، التي أسسها مؤتمر القمة الإسلامية الثالث الذي عقد في مكة المكرمة / الطائف في يناير 1981. ورئيس جمهورية باكستان الإسلامية هو رئيس مجلس الإدارة و رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية هو الرئيس المشارك.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *