الأربعاء - 19 ربيع الآخر 1438 هـ - 18 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. رؤية السعودية 2030 قضايا وتقارير

الإسكان لـ (المسار): عدم كفاءة القطاع العقاري والتمويل الحكومي أهم مشكلاتنا

الإسكان لـ (المسار): عدم كفاءة القطاع العقاري والتمويل الحكومي أهم مشكلاتنا
نُشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2016 | 11:09 ص
A+ A A-
4 تعليقات
المسار - خاص:

كشف المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بوزارة الإسكان محمد الغنيم، عن جملة من التحديات التي تواجهها الوزارة، موضحًا أن “محدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، إضافة إلى صعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، وعدم كفاءة القطاع العقاري، والاعتماد الكبير على التمويل الحكومي” تمثل أهم المعوقات.

وردًا على أسئلة وجهتها (المسار) للوزارة حول ما أنجزته بعد انقضاء 100 يوم على رؤية 2030، قال الغنيم إن “وزارة الإسكان تعمل على تنظيم وتيسير بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة، من خلال استحداث وتطوير برامج لتحفيز القطاعين الخاص والعام من خلال التعاون والشراكة في التنظيم والتخطيط والرقابة لتيسير السكن لجميع فئات المجتمع بالسعر والجودة المناسبة”.

وتهدف وزارة الإسكان، طبقًا للغنيم، إلى رفع نسبة التملك بما لا يقل عن نسبة 52% بحلول عام 1442هـ/ 2030م، وذلك عبر سنّ عدد من الأنظمة واللوائح، وتحفيز القطاع الخاص، وبناء شراكة فعّالة مع المواطن. لتوفير مسكن ملائم وفق مسارات التملك بحلول تمويلية وادخارية تتناسب مع احتياجات المواطن السكنيّة.

وقال إن الوزارة تسعى لتطوير وتسريع عملية إنشاء الوحدات السكنية، وتطوير القطاع العقاري عبر إنشاء برامج ومراكز كـ “إتمام” و”البيع على الخارطة” ومشروع “إيجار”، وتنويع الحلول الإسكانية من منتجات وقروض تمويلية.

وأكد المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بوزارة الإسكان أن الوزارة واكبت فترة إطلاق الرؤية السعودية 2030، وقدمت خطوات أولى سباقة، في جميع المناحي التابعة لها، تخطيطًا، وتنفيذًا. مستشهدًا بتوقيع الوزارة لعدد من الاتفاقيات مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لتسريع المنجز الإسكاني.

وبيّن أن الوزارة وقعت مع تحالف سعودي كوري لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في الرياض، ومع شركات صينية لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية في الأحساء، ومع 4 شركات مصرية أخرى،  واقتراب التوقيع مع شركات تركية وبريطانية، سعيًا لضخ المزيد من المشاريع السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب. مشيرًا إلى أن الوزارة أعلنت، في وقت سابق، عن جاهزية 100 ألف منتج سكني للتخصيص والتسليم، موزعة على 100 ألف أسرة في جميع مناطق المملكة، تتواصل حتى شهر شعبان المقبل، وبدأ تسليم بعضها في عدد من المناطق.

(المسار)، التي تبنت ملف رؤية 2030 بعد مرور 100 يوم، لاحظت أن وزارة الإسكان تجنبت الإجابة عن ما تم تحقيقه بالنسبة المئوية، حيث إن كل هدف استراتيجي تم تحديده من قبلهم في برنامج التحول له مؤشر قياس رقمي.

الرابط المختصر

التعليقات

  1. ابو أحمد ابو أحمد

    والله العظيم ماصدقتو من يوم جاء الوزير ماجد الحقيل تم وقف الصندوق العقاري 15 شهر وين تقولون تملك 52 في المية لا تكذبون على المواطنيين والناس جالسة تناشد في التويتر توقف دفعات الصندوق العقاري 15 شهر الله يهديكم $$

  2. ابو العتاهيه ابو العتاهيه

    والله ماعندكم إلا الدجه لاتكذبون ترى الكذب حرام ماسويتو شيء ماغير وقفتو الدفعات هاذا اللي سويتوه

  3. ابو عزوز ابو عزوز

    حسبي الله ونعم الوكيل
    13 سنه انتضار

  4. ابوهشام ابوهشام

    بالنسبه للاعتماد على التمويل الحكومي فماقصرتو اوقفتوا دفعات البنك العقاري ١٥شهر
    وبالنسبه للاعتماد على التمويل من البنوك التجاريه فايضا ماقصرتو فرضتوا ٣٠٪‏ لكل تمويل
    بالله علموني كيف بترفعون نسبة التملك
    الى ٥٢٪‏

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *