السبت - 27 جمادى الآخرة 1438 هـ - 25مارس 2017 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

اكتشاف جديد يساعد على حل مشكلة نقص (الهيليوم)

اكتشاف جديد يساعد على حل مشكلة نقص (الهيليوم)
نُشر في: الأحد 03 يوليو 2016 | 09:07 م
A+ A A-
0
المسار - ترجمة:

اكتشف العلماء غاز الهيليوم من النوعية الجيدة في حقل للغاز بتنزانيا، باستخدام نفس الطرق المستخدمة في استخراج النفط والغاز.

وتوصَّل العلماء إلى أن النشاطات البركانية توفر درجة الحرارة العالية المطلوبة لاندفاع الغاز من أعماق الصخور القديمة المشبعة بهذا الغاز، وتبيَّن لهم أن البراكين تدفع الغاز من أعماق الصخور إلى حقول ضحلة للغاز.

ويحتوي الحقل المكتشف في تنزانيا على 54 بليون قدم مكعبة من الغاز في جزءٍ واحدٍ من أجزائه، وهي الكمية التي تكفي لتغطية 1.2 مليون ماسحة للتصوير بالرنين المغناطيسي MRI. ويقول الباحثون إنه يتم استخدام 8 ملايين قدم مكعبة من الغاز سنويًّا.

وقال البروفيسور كريس باليتاين من جامعة أكسفورد: “إن هذا الاكتشاف يُغيِّر الصورة بالنسبة للأمن المستقبلي لاحتياجات غاز الهيليوم. وأنه ليس من المستبعد العثور على اكتشافات مماثلة في المستقبل القريب”.

وكان احتياطي هذا الغاز قد انخفض لدرجة دفعت الأطباء للمطالبة بعدم استخدامه في بالونات الأفراح.

ويسمح انخفاض درجة غليان هذا الغاز بالاستفادة منه في أغراض متعددة من قبل الناسخات في مجال تصوير الرنين المغناطيسي في مجال الطب والطاقة النووية.

تجدر الإشارة إلى أن نقص هذا الغاز المنقذ للحياة قد أثار موجة من الذعر وسط الأطباء خوفًا من أن تنضب كمياته، وقد تم اكتشافه عن طريق الصدفة أثناء عمليات التنقيب عن النفط والغاز، وتضاعف سعره إلى 500 ضعف خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية، بحسب صحيفة الاندبندنت.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *