الجمعة - 26 جمادى الآخرة 1438 هـ - 24مارس 2017 م
  1. الرئيسية
  2. صحة وأسرة فضاءات

إستراتيجيات صحية لمواجهة قلة النوم

إستراتيجيات صحية لمواجهة قلة النوم
نُشر في: الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 | 08:10 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

يؤكد العلماء أن النوم 8 ساعات يوميًّا يساعد الإنسان على البقاء نشيطًا أثناء اليوم، ويُعزز الشعور بالسعادة، ويزيد من الإنتاج في العمل، ولكن يعاني الكثيرون من مشكلة الأرق؛ ما يُفسد عليهم نشاط اليوم.

لا ينال معظم الأشخاص قسطًا كافيًا من النوم؛ بسبب ضغط العمل أو بعض من الاضطرابات في وقتٍ متأخر من الليل، ويكتفي بالنوم مدة 4 أو 5 ساعات فقط، وهذا يؤدي إلى ضعف الإنتاجية والشعور بالإرهاق الشديد خلال اليوم التالي.

ونشرت دورية موتو الطبية تقريرًا لمجموعة من الباحثين حدّدوا فيها بعض الإستراتيجيات الجيدة لمواجهة الآثار المترتبة عن قلة النوم، ومنها أن يُجبر الإنسان نفسه على الاستيقاظ، وممارسة الرياضة ثم يأخذ حمامًا باردًا؛ مما يؤثر على رفع الحالة المزاجية وزيادة الطاقة.

وأضاف الباحثون إن شرب الكافيين باعتدال يساعد في زيادة تركيزك، ويحفز شعورك بالنشاط خلال يوم العمل. كما يمكنك شرب فنجان آخر من القهوة خلال فترة ما بعد الظهيرة.

وأكدوا على ضرورة تناول وجبات صحية وخفيفة من الطعام لزيادة مستويات الطاقة، وتشمل الأطعمة المفيدة لنا في هذه الحالة، الفواكه، ودقيق الشوفان، والبيض، والمكسرات، والخضار واللحوم الخالية من الدهن، بالإضافة إلى الأسماك الطازجة مع شرب الماء طوال اليوم.

ونصح العلماء بالمشي في الخارج أثناء يوم العمل لمدة 15 دقيقة، والتعرُّض لأشعة الشمس، مما يساعد على استعادة الطاقة.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *