الجمعة - 21 ربيع الآخر 1438 هـ - 20 يناير 2017 م
  1. الرئيسية
  2. منوعات

أوروبا من دون اللغة الإنجليزية

أوروبا من دون اللغة الإنجليزية
نُشر في: الثلاثاء 28 يونيو 2016 | 01:06 م
A+ A A-
0
المسار - متابعات:

تتواصل تداعيات استفتاء بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، إذ قالت دانوتا هوبنر رئيسة لجنة الشؤون الدستورية بالبرلمان الأوروبي إن الإنجليزية لغة رسمية في الاتحاد الأوروبي؛ لأن المملكة المتحدة اختارتها، وإذا خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد فإن لغتها لن تعتمد كلغة رسمية.

ومن حق كل دولة عضو بالاتحاد تحديد لغة واحدة بالاتحاد، ورغم أن الإنجليزية أكثر اللغات تحدثًا في أوروبا، وهي اللسان الرسمي في ثلاث دول أعضاء، فإن بريطانيا هي الوحيدة التي اختارتها رسميًّا في بروكسل، واختارت أيرلندا اللغة الغيلية، واختارت مالطا اللغة المالطية.

وقالت هوبنر إن الإنجليزية ربما تبقى لغة مستخدمة حتى إن لم تبقَ لغة رسمية، مضيفة إن الإبقاء عليها كلغة رسمية سيتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء.

وكانت الفرنسية هي اللغة المهيمنة في مؤسسات الاتحاد الأوروبي حتى تسعينيات القرن العشرين حين دخلت اللغات السويدية والفنلندية والنمساوية لتعادل الكفة، بالإضافة للجوء دول وسط وشرق أوروبا لاستخدام اللغة الإنجليزية كلغة ثانية.

وتترجم وثائق الاتحاد الأوروبي ونصوصه القانونية إلى جميع اللغات الرسمية، وعددها 24. وإذا فقدت اللغة الإنجليزية صفة الرسمية فسيتعيّن على البريطانيين إجراء الترجمة بأنفسهم.

الرابط المختصر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *